+A
A-

مهرجان تطوان السينمائي يكرم آنا فرنانديز وخالد الصاوي

 قالت إدارة مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط إن الدورة الثالثة والعشرين التي تنطلق الأسبوع المقبل ستشهد تكريم الممثلة الإسبانية آنا فرنانديز والممثل المصري خالد الصاوي إضافة لعدد من الفنانين المغربيين.

وقالت إدارة المهرجان في بيان إنها ستكرم أيضا الممثلة المغربية السعدية لاديب والممثل المغربي محمد خيي كما يحتفي المهرجان بالمغني والملحن المغربي عبد الوهاب الدكالي.

تستمر الدورة الثالثة والعشرون للمهرجان، المقام في شمال المغرب، في الفترة من 25 مارس آذار إلى الأول من ابريل نيسان.

ويتنافس 12 فيلما روائيا طويلا على الجائزة الكبرى للمهرجان فيما تشمل مسابقة الفيلم الوثائقي 12 فيلما.

وتحل السينما الصينية ضيف شرف دورة هذا العام من خلال عرض مجموعة كبيرة من الأفلام إضافة إلى وفد من الممثلين والمخرجين وصناع الفن السابع في الصين.

كما يعقد المهرجان ندوة بعنوان (الحدود في السينما المتوسطية) لتسليط الضوء على قضية الهجرة غير الشرعية وحرية التنقل بين دول حوض البحر المتوسط.

ويعرض المهرجان في الافتتاح الفيلم المصري (الماء والخضرة والوجه الحسن) للمخرج يسري نصر الله وبطولة ليلى علوي ومنة شلبي وصابرين وباسم سمرة ومحمد فراج وإنعام سالوسة.

وفي الختام يعرض المهرجان الفيلم (له عيناك) للمخرج الفرنسي لوسيان جان باتيست.

ويُمثل مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، الذي تأسس في 1985، أحد أعرق المهرجانات العربية المعنية بمنطقة حوض المتوسط بعد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط الذي تأسس في 1979.