+A
A-

انطلاق المنتدى الاقتصادي التركي العربي الـ 12 في اسطنبول

انطلقت أعمال المنتدى الاقتصادي التركي العربي الـ 12 يوم الخميس في مدينة اسطنبول التركية بمشاركة 300 مسؤول وممثل عن مؤسسات اقتصادية ومالية تركية وعربية.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي محمد شيمشك في الكلمة الافتتاحية إن انعقاد المنتدى يعتبر في غاية الأهمية؛ لما يحققه من تقدم كبير في سبيل تحسين العلاقات الاقتصادية المشتركة بين الطرفين التركي والعربي.

وأضاف شيمشك أن الاقتصاد التركي حافظ على سلامته وواصل نسبة نموه بشكل مستمر إلى الدرجة الإيجابية على الرغم من التطورات الحاصلة في الدول المجاورة والأعمال الإرهابية ومرور البلاد بفترة عصيبة بعدما شهدت المحاولة الانقلابية الفاشلة في يوليو الماضي.

 

 

وأكد أن تركيا تسعى لإيلاء البحث العلمي والابتكار والتجديد مزيدا من الاهتمام عبر التقدم الاقتصادي إضافة إلى تعزيز الشركات الصغيرة وتقديم المعدات والضمان لها ومجال التعليم كذلك.

وحول الاستفتاء الدستوري المقبل قال شيمشك إن بلاده سترسي أسس الديمقراطية بواسطة العملية الإصلاحية الدستورية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة الاقتصاد والأعمال اللبنانية وليد أبو زكي في كلمته إن ثمة مؤشرات في سرعة عجلة العلاقات العربية التركية على الصعيد السياسي والاقتصادي.

وأضاف أن الاستثمارات المتبادلة حققت تقدما ملحوظا، حيث إن هناك مئات من الشركات العربية التركية ناشطة على الصعيد الصناعي والمقاولات والزراعة.

من جهته، قال رئيس اتحاد غرف البورصة التركية رفعت هيسار جيكلي إن قوة الاقتصاد التركي تعتمد على القطاع الخاص بشكل أساس، مضيفا أن تركيا نجحت في العام الماضي في زيادة حجم الصادرات بنسبة 4 %.

 

 

وأضاف أن نسبة الاستثمارات بتركيا ارتفعت بعد عملية الانقلاب الفاشلة مما يثبت قوة وديناميكية الاقتصاد التركي، مشيرا إلى تأسيس 5390 شركة أجنبية في تركيا خلال العام الماضي، إذ يبلغ إجمالي عدد الشركات الأجنبية في تركيا حوالي 46 ألف شركة.

ويهدف المنتدى إلى تعزيز ثقة المستثمرين في السوق التركية ولاسيما في تعزيز التعاون في مجالات العمل المصرفي والتمويل والمقاولات.