+A
A-

خلف: تقدم ملموس في مشروع "فيلا مار"

تفقد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف سير أعمال الإنشاء في مشروع فيلا مار، وذلك بعد استئناف العمل في المشروع بعد التوصل إلى الحلول المناسبة لإنهاء الصعوبات وتوقف العمل في الفترة السابقة.

واطلع الوزير على مراحل التنفيذ المتسارعة والملموسة بالأشهر الأخيرة، مؤكدا حرص الحكومة على تقديم التسهيلات اللازمة لتذليل العقبات أمام مشاريع التطوير العقاري.

جاء ذلك أثناء الزيارة الميدانية التي قام بها الوزير إلى مشروع فيلا مار الواقع بالقرب من المرفأ المالي برفقة عدد من مسؤولي الوزارة، حيث التقى في موقع المشروع عضو مجلس الإدارة التنفيذي لشركة الخليج القابضة ماجد الخان، وعددا من المسؤولين في الشركة والاستشاريين والمقاول شركة الحمد للمقاولات المنفذة للمشروع.

وأكد الوزير أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة - في إطار القانون والالتزام بتنفيذ أحكامه - لمعالجة مشاريع التطوير العقاري المتعثرة أسهمت في استئناف العمل في هذا المشروع.

كما ساهمت تلك الإجراءات أيضا وبفاعلية في معالجة عدد من المشاريع إما بإمهالها بعض الوقت لتصحيح أوضاعها، أو بإحالة مستندات مشاريع أخرى إلى لجنة تسوية مشاريع التطوير العقارية المتعثرة ذات الصفة القضائية التي تباشر في الوقت الحالي النظر في عدد من المشاريع.

 

وقال خلف "يأتي استئناف العمل في مشروع فيلامار نتيجة للتعاون والتجاوب الذي أبدته الشركة المطورة لهذا المشروع والتزامها بخطة الاستكمال التي عرضتها على اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية - الجهة المحددة من مجلس الوزراء لدراسة مشاريع التطوير العقارية المتعثرة المحالة إليها - وذلك وفق برنامج زمني واضح ومحدد، إذ تأتي هذه الزيارة للاطلاع عن كثب على التزام الشركة بالخطة في هذه المرحلة والمراحل التالية وصولاً إلى مرحلة الإنجاز التام".

وأشار إلى أن دخول هذا المشروع الضخم من الناحية الاستثمارية حيز التنفيذ من جديد يعد مؤشراً على سلامة الإجراءات المتخذة لمعالجة مشاريع التطوير العقارية المتعثرة من جهة، ويؤكد الإصرار الحكومي على إنهاء هذا الملف وطيه تماماً باستخدام الإجراءات القانونية التي حددها المرسوم بقانون رقم (66) لسنة 2014 بشأن تسوية مشاريع التطوير العقارية المتعثرة.

 

وفي اللقاء، قدم مسؤولو الشركة شرحا مفصلا عما تحقق من تقدم ملموس ومتسارع في المشروع خصوصا في الأشهر الأخيرة بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية مع الممولين والمستثمرين، إذ اطلع الوزير على مراحل التنفيذ الحالية وسير العمل في الموقع.

ومشروع فيلا مار تتجاوز كلفته التقديرية 700 مليون دولار ويتكون من 3 أبراج ذات واجهات بحرية وتضم قرابة 850 وحدة سكنية مختلفة الأنواع إلى جانب مجمع تجاري يربط تلك الأبراج ببعضها، ومن المقرر أن تنتهي المرحلة الأولى منه في العام 2019.

وناقش الوزير مع الشركة المطورة مشاريع البنية التحتية القريبة من المشروع، خصوصا المتعلقة بتطوير الطرق وشبكة المواصلات والمداخل والمخارج التي تخدم المشروع، ووجه بمتابعة تنفيذ التقاطعات التي تم الاتفاق عليها بما يؤمن سلامة الحركة المرورية وانسيابها.