+A
A-

رئيس الوزراء يشيد بالنتائج الإيجابية لزيارة ولي العهد إلى أبوظبي

ترأس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وبحضور ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء، وذلك بقصر القضيبية صباح أمس، وأدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر الناصر عقب الجلسة بالتصريح التالي:

 أشاد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بالنتائج الإيجابية لزيارة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة والمباحثات التي أجراها سموه مع ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان؛ لدورها في تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين والتعاون المشترك بينهما في المجالات كافة بما يدعم العلاقات الثنائية والعمل الخليجي المشترك، مشيداً المجلس ضمن هذا السياق بمتانة وقوة العلاقات الأخوية القائمة بين مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة والحرص على تطويرها بما يحقق المنفعة المشتركة للبلدين الشقيقين. 

بعد ذلك، هنأ صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على نجاح الجولة الآسيوية ونتائجها المثمرة التي ستكون لها دون شك انعكاساتها الإيجابية على منظومة مجلس التعاون، فنجاح زيارات خادم الحرمين الشريفين نجاح لنا جميعاً، مشيداً سموه بالدور الذي تضطلع به المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين عربياً وإسلامياً وعالمياً في الدفاع عن قضايا العرب والمسلمين. 

 بعدها أشاد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بإطلاق جائزة قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحب السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتمكين المرأة عالمياً، وهو ما يعكس النجاح الذي حققته مملكة البحرين في سبيل تمكين المرأة استراتيجياً وبرامجياً والتقدير العالمي للنموذج البحريني في هذا المجال.

 بعد ذلك، رحب مجلس الوزراء بموقف الإدارة الأميركية الداعم لجهود مملكة البحرين والجهود الدولية المبذولة في مكافحة التنظيمات الإرهابية وإصرارها على مواجهة الإرهاب والإرهابيين.

 إلى ذلك، فقد عبر مجلس الوزراء عن بالغ شكره وتقديره للدول الشقيقة والصديقة التي أيدت الحقيقة ولازمت المصداقية تجاه الواقع الحقوقي والمنجزات والتطورات التي تحققت بمملكة البحرين في مجال حقوق الإنسان وبمواقفها المشرفة ضد المعلومات والادعاءات المغلوطة التي تثار ضد المملكة في هذا الخصوص. 

 بعد ذلك نظر المجلس في المذكرات المدرجة على جدول أعماله، واتخذ بخصوصها ما يلي: 

أولاً: وافق مجلس الوزراء على البدء في إعداد نظام يهيئ لاستحداث جائزة للإبداع وجودة العمل الحكومي لتضاف إلى الجوائز والمبادرات التي تتبناها الحكومة من أجل خلق التنافسية بين الوزارات والجهات الحكومية؛ تعزيزاً للإنتاجية وتكريساً للتحفيز الذي يقود إلى التميز وتحقيقاً للرغبة المرفوعة بهذا الخصوص من مجلس النواب. 

 ثانياً: وافق مجلس الوزراء على تبني الاقتراح برغبة المقدم من مجلس النواب بتمديد مدة الإقامة التي تمنح للأجنبية المتزوجة من بحريني من سنتين إلى 5 سنوات متى ما تجاوزت فترة زواجها مدة الخمس سنوات ولديها أطفال بحرينيين وتعيش على أرض الوطن وتجدد لذات الفترة.

 ثالثاً: بحث مجلس الوزراء التصديق على اتفاقية تسليم المجرمين بين مملكة البحرين وجمهورية روسيا الاتحادية، والتي تضع الأطر الموضوعية والإجرائية لتسليم أي شخص بناء على طلب أحد الطرفين من أجل اتخاذ أي من الإجراءات الجنائية وتنفيذ الأحكام القضائية في إطار الجرائم التي تستوجب التسليم، وأحال المجلس الاتفاقية إلى اللجنة الوزارية للشؤون القانونية للمضي في إجراءات المصادقة عليها.

 رابعاً: بحث مجلس الوزراء اتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية كوريا بشأن الخدمات الجوية بين إقليميهما وفيما ورائهما، وقرر إحالتها إلى اللجنة الوزارية للشؤون القانونية.

 خامساً: بحث مجلس الوزراء عدداً من الاقتراحات برغبة تتعلق بتعيين ملحق تجاري في السفارات، واستثمار بعض العقارات الحكومية في الخارج، ووافق على مسودة رد الحكومة التي أعدتها اللجنة الوزارية للشؤون القانونية بشأنها.