+A
A-

باب الرواتب في أمان بالموازنة الجديدة

خفض الموازنة سيطال المشاريع و"السفرات"

طمأن رئيس لجنة الشؤون المالية بمجلس النواب عبد الرحمن بوعلي في تصريحه لـ"البلاد" أن باب الرواتب في الموازنة الجديدة للعامين 2017 و2018، والتي تقع في بند المصروفات المتكررة لن تمس.

وتوقع بوعلي أن يقفز عجز الموازنة بمعدل 3 مليارات دينار، بما يعادل مليار ونصف المليار دينار عن كل عام، ليرتفع بذلك الدين العام إلى نحو 13 مليار دينار حسب التوقعات.

ولفت إلى أن هذه التوقعات جاءت بناء على سعر برميل النفط الحالي، ومعدل التغير في مقدار الإيرادات والمصروفات مقارنة بموازنة العامين 2015 و2016.

وفيما يتعلق بالأبواب التي يتوقع أن يتم خفضها في الموازنة الجديدة، قال إن الخفض سيطال موازنات المشاريع إضافة إلى الباب الآخر من المصروفات المتكررة والمتعلق بالسفرات والفعاليات وغيرها.

وأشار إلى أنه لحد الآن لم تردهم أي معلومات حول ما إذا قامت الحكومة بالاقتراض أم لا، ومقدار مبلغ القرض.

يأتي ذلك في وقت تحفظت فيه الحكومة في الدور التشريعي السابق على قراري مجلس الشورى والنواب بتحديد سقف الدين العام بنسبة لا تتجاوز 60% من الناتج الإجمالي المحلي.

وبنهاية نوفمبر العام الماضي بلغ الدين العام لمملكة البحرين نحو 8.68 مليار دينار، وفقا لبيانات مصرف البحرين المركزي، ليعادل بذلك حوالي 72% من إجمالي الناتج الإجمالي المحلي، مرتفعا بمقدار 1.6 مليار دينار خلال 11 شهر.