+A
A-

عدد النازحين من الموصل يتجاوز 200 ألف

 قالت المنظمة الدولية للهجرة إن العدد الإجمالي للمدنيين النازحين من مدينة الموصل العراقية ارتفع بشدة خلال الأيام الماضية وتجاوز 200 ألف نازح أمس الأحد. ويفر النازحون من القتال بين قوات عراقية مدعومة من الولايات المتحدة ومتشددي تنظيم داعش الذين يسيطرون على الموصل منذ 2014. وأظهر مؤشر المنظمة لتتبع النزوح من الموصل أن العدد الإجمالي للنازحين من الموصل منذ بدء الهجوم على داعش بالمدينة في أكتوبر تجاوز 206 آلاف أمس  الأحد مقابل 164 ألفا في 26 فبراير.

ميدانيا، قال متحدث باسم الجيش العراقي إن القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة شنت أمس الأحد هجوما جديدا للتقدم صوب وسط مدينة الموصل القديمة الواقعة تحت سيطرة تنظيم داعش على الضفة الغربية لنهر دجلة. وقال العميد يحيى رسول المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة للتلفزيون الحكومي إن القوات العراقية تشق طريقها صوب وسط المدينة القديمة متقدمة من الجنوب والجنوب الغربي. وسيطرت القوات العراقية على الجانب الشرقي من الموصل في يناير بعد مئة يوم من القتال وشنت هجومها على المناطق الواقعة غربي نهر دجلة في 19 فبراير. وتوقف تقدم القوات في غرب الموصل خلال الثماني والأربعين ساعة المنصرمة بسبب الأحوال الجوية السيئة. وستقضي هزيمة داعش في الموصل على الجناح العراقي من الخلافة التي أعلنها أبو بكر البغدادي زعيم التنظيم في 2014 في أجزاء من العراق وسوريا.

وقال مسؤول إعلامي في قوات الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية لرويترز إن قوات الرد السريع التي تتقدم من الجنوب عبر حي الدواسة وحي الدندان تقف على بعد مئات الأمتار من المباني الحكومية قرب المدينة القديمة.

وستساعد السيطرة على مجلس البلدية ومباني المحافظة القوات العراقية في مهاجمة المتشددين قرب المدينة القديمة وسيكون لها أهمية رمزية فيما يتعلق باستعادة سلطة الدولة على الموصل. ودُمرت المباني نفسها ولا يستخدمها متشددو داعش.