العدد 3056
السبت 25 فبراير 2017
banner
رؤيا مغايرة فاتن حمزة
فاتن حمزة
البحرين الأكثر إسعادا للأجانب... الأقربون أولى بالمعروف!
السبت 25 فبراير 2017

قبل أيام ذكرت دراسة بحثية قام بها بنك HSBC البريطاني أن البحرين في أعلى سلم ترتيب الدول العربية لـ “الدول الأكثر إسعادا للأجانب” حول العالم فقد كانت المملكة الدولة العربية الوحيدة فقط ضمن قائمة الدول الأكثر إسعادا “للأجانب” العاملين والمقيمين بها، وذكرت أن البحرين والسويد ونيوزلاندا أفضل الدول التي يتمتع فيها المغتربون بـ “توازن الحياة والعمل”.

كما ذكرت أن مملكة البحرين وخمس دول أخرى هي “السويد وروسيا وإسبانيا ونيوزيلاندا والمكسيك” من أفضل الدول في العالم إسعادا للأجانب المقيمين بها.

وتضمنت الدراسة البحثية 4 مؤشرات كانت داخلة في التقييم هي: “الحياة الاجتماعية” و”توازن الحياة مع العمل” و”الحياة الرومانسية” و”العمل الأفضل”، دراسة شملت نحو 21950 مغتربا من مختلف دول العالم بحسب موقع روسيا اليوم.
نفخر بما وصلنا إليه فالدراسة تؤكد أننا في بلد متحضر متعدد، يمتلك مقومات جعلته بيئة خصبة تستقطب الأجانب وتحتضنهم برحابة صدر، ولكن السؤال هل يمكننا أن نكون البلد الأكثر إسعاداً للمواطن؟! هل المواطن راض بما وصلنا إليه؟!.

للأسف لا نزال في مرحلة لم تحقق المستوى المطلوب للمواطن، مرحلة لا تحمل المواصفات والمقومات الصالحة التي تنصفه وتضمن حقوقه، يجب وضع الأولوية في الاهتمام للمواطن “فالأقربون أولى بالمعروف”، لدينا مشاريع وقرارات تخدم المواطن ولكن لا يزال يعاني من الحاجة والضيق في ظل التنافس على الوظائف والخدمات مع الأجانب وتفضيلهم عند البعض، واقع يسلب منه السعادة والأمان، إجحاف المواطن والتقصير في حقه وتفضيل الأجنبي عليه قد يخطف منه بعض الحقوق ويخلق نوعا من عدم التوازن.
قبل أيام قررت لجنة الخدمات النيابية الموافقة على تحميل الأجنبي رسوما دراسية بالمدارس الحكومية مقدارها 400 دينار سنويا على كل طالب غير بحريني من غير مواطني دول مجلس التعاون مقابل التحاقه بإحدى المدارس الحكومية ويلتزم بها بشكل سنوي. كما أصدرت وزيرة الصحة مؤخراً قرارا يفرض رسوما مقدارها سبعة دنانير للاستشارات الطبية العامة على الخدمات الصحية لغير البحرينيين وأسرهم.

ومن جهة أخرى دعا قبل أيام الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل أسامة العبسي كل أصحاب الأعمال إلى الاعتماد على الكوادر البحرينية في سدّ الشواغر الوظيفية لديهم وضرورة الالتزام بنسب البحرنة المحددة وفقاً للقانون.

قرارات سديدة منصفة تأتي في الاتجاه الصحيح فالمواطن أولى بالخدمات والمزايا التي تقدمها الدولة، خصوصاً ونحن في ظل ظروف تقشفية غير مستقرة تثقل كاهل المواطن وتزيده ضيقا وقلقا وخوفا على مستقبله ومستقبل أبنائه. 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية