+A
A-

فتح باب الترشح لانتخابات اتحاد الكرة.. الأربعاء

قال الأمين العام للاتحاد البحريني لكرة القدم، حسن إسماعيل إن الاتحاد وجه الدعوة رسميا للأندية المنضوية تحت مظلته؛ لعقد الجمعية العمومية يوم 15 مارس المقبل، والتي ستشهد إجراء انتخابات مجلس الإدارة للدورة الانتخابية الممتدة حتى عام 2020.

وأوضح إسماعيل أن فتح الترشح لانتخابات الاتحاد للدورة الانتخابية الجديدة سيكون مفتوحا بدءا من 9 صباحا من اليوم (الخميس) الموافق 23 فبراير الجاري.

وبين إسماعيل أن المجال سيكون مفتوحا لمن يرغب في تقديم أوراق ترشحه لرئاسة أو عضوية الاتحاد عبر الأندية المنضوية تحت مظلة الاتحاد، وذلك حتى الساعة 5 من مساء يوم السبت الموافق 4 مارس المقبل، إذ تقدم الطلبات للأمانة العامة بالاتحاد عبر الأندية التي تسلمت استمارات الترشح للرئاسة والعضوية، وذلك خلال أوقات العمل الرسمية.

وأوضح أنه مع إغلاق باب الترشح يوم 4 مارس سيقوم الاتحاد بإعداد قائمة المترشحين رسميا؛ تمهيدا لإجراء الانتخابات على هامش الجمعية العمومية التي ستعقد يوم 15 مارس المقبل.

واستعرض إسماعيل آلية وشروط التقدم بالترشح لانتخابات اتحاد الكرة، إذ أوضح أن المادة 30 نصت على تكوين مجلس الإدارة من 10 أعضاء يكون تفصيلهم كالآتي:رئيس ونائب أول له ونائب ثان وسبعة أعضاء ينتخبون لمدة 4 سنوات.

وقال إن المادة 31 نصت على تقديم الأندية الأعضاء بالاتحاد طلبا باسم من ترى ترشيحه لرئاسة أو عضوية الاتحاد، مبينا أن المادة نصت على "لا يجوز للنادي أو الكيان أن يرشح أكثر من شخصين لعضوية مجلس الإدارة أو شخص للرئاسة وشخص للعضوية".

وأوضح أن المادة 32 ذكرت 11 شرطا للمترشح لعضوية مجلس الإدارة وهي:أن يكون بحريني الجنسية، ألا يقل سنه عن 25 سنة ميلادية عند إجراء الانتخابات، أن يكون مقيما في مملكة البحرين، أن يكون متمتعا بحقوقه المدنية، أن يجيد قراءة وكتابة اللغة العربية، أن يكون محمود السيرة وحسن السعمة وألا يكون قد صدر ضده حكما جنائيا مخلا بالشرف أو الأمانة، ألا يكون منتميا لأية جمعية سياسية أو أهلية، ألا يكون عضوا بمجلس إدارة أي هيئة رياضية أخرى وإلا فعليه الاستقالة قبل التقدم بأوراق ترشيحه، أن يكون من المهتمين بالرياضة، وأخيرا أن يكون حاصلا على مؤهل أكاديمي أو يتمتع بخبرة في مجال الإدارة الرياضية وفقا للإفادة الدالة على ذلك.

من جهة أخرى، قال الأمين العام للاتحاد إن 4 أندية فقط تقدمت بطلب مناقشة عدد من المقترحات خلال انعقاد اجتماع الجمعية العمومية يوم 15 مارس المقبل.

وبين أن أندية: المحرق، الحد، البحرين والبسيتين تقدموا للاتحاد؛ لمناقشة مقترحات عديدة خلال الاجتماع، مشيرا إلى أن باب التقدم بهذا الطلب أُغلق يوم 15 فبراير الجاري حسب ما تنصح عليه اللوائح.

ولفت إلى أن الاجتماع سيبدأ ببيان دعوة الجمعية العمومية للانعقاد حسبما تنص عليه اللائحة الأساسية للاتحاد، على أن تشهد بعدها كلمة لرئيس الاتحاد الشيخ علي بن خليفة بن أحمد آل خليفة، ثم التصديق على محضر الاجتماع السابق للجمعية، على أن يلي ذلك مصادقة التقرير الإداري والمالي وتعيين مدققيين خارجيين للانتخابات؛ تمهيدا لإجرائها من انتخاب الرئيس وأعضاء مجلس الإدارة.

وأوضح أن اجتماع الجمعية العمومية سيشهد حضور ممثلين من كل ناد حسب التفصيل الذي أرسله الاتحاد للأندية؛ لتخويل وتمثيل النادي في الاجتماع، على أن يخصص صوتا واحدا فقط لكل ناد من الأندية ال 19 المنضوية تحت مظلة الاتحاد.