+A
A-

تطورات طبية مهمة في علاج سرطان الأطفال

قالت رئيسة المنظمة العالمية للسرطان الأكاديمية التركية تيزار كوتلوك إن نسبة نجاح علاج سرطان الأطفال بلغت خلال الأعوام الأخيرة حوالي 83%، بعد أن كانت 25% في عام 1960.

وأشارت كوتلوك إلى حدوث تطورات سارة للغاية في معالجة سرطان الأطفال خلال الأعوام الأخيرة بفضل زيادة الخدمات والمنتجات التكنولوجية الحديثة.

وأكدت كوتلوك -وهي عضو في الكادر التدريسي بجامعة حجه تبه بالعاصمة التركية أنقرة- أن حالات الإصابة بالسرطان تتزايد يوما بعد يوم في أرجاء العالم.

وتطرقت إلى حالات الإصابة بالسرطان لدى الأطفال والشباب، مبينة أن ثلاثمئة ألف من الأطفال والشباب (من عمر الولادة حتى 19 عاما) يصابون بالمرض كل عام، والعدد يزداد عند البالغين.

وأوضحت الأكاديمية التركية أن أنواع السرطان تختلف بحسب الأعمار، وأن من بين الأنواع التي يُصاب بها الأطفال بكثرة هي أورام الدماغ وسرطان الدم “اللوكيميا” وسرطان الغدد الليمفاوية وورم الخلايا البدائية العصبية وورم ويلمز وورم يوينغ والورم العظمي و سرطان الشبكية وأورام الخلايا الجرثومية.

وأضافت “كانت نسبة نجاح علاج سرطان الأطفال في العام 1960 حوالي 25%، وارتفعت النسبة اليوم نحو 83%، وذلك بفضل تطورات هامة مثل الطب الإشعاعي والطب النووي وعلم الأمراض والعلاج الكيميائي وغيرها.

وتوقعت ازدياد نسبة نجاح علاج سرطان الأطفال على المدى القصير والمتوسط إلى 90%، مشيرة إلى أهمية اتباع الوسائل والسياسات الصحيحة في هذا الإطار.