+A
A-

وزير النفط ردا على العصفور: انخفاض كلفة انتاج البرميل بنسبة 64%

 

قالت الهيئة الوطنية للنفط والغاز ان التكاليف التشغيلية في عمليات تطوير حقل البحرين انخفضت بنسبة 27% وان تكاليف انتاج البرميل الخام انخفضت من 15.9 دولار الى 10.3 دولار  ان التكاليف التشغيلية وتكاليف راس المال انخفضت من 711 مليون دولار الى 364 مليون دولار  خلال الاربع السنوات الاخيرة

واشارت في ردها على سؤال النائب مجيد العصفور حول مصادر زيادة مصاريف الانتاج في حقل البحرين والمصفاة  ان المصاريف التشغيلية انخفضت تكاليفها  من 295 مليون دولار الى 216 مليون دولار وبنسبة انخفاض بلغت 27% .

وقدم الاجابة وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد خليفة باعتباره الوزير المسؤول عن الهيئة أمام السلطة التشريعية.

 

اجمالي التكاليف

 وبينت انخفاض في تكاليف انتاج البرميل الواحد من الخام  من 15.9 دولار الى 10.3 دولار وبنسبة انخفاض بلغت 35%  مشيرة الى الانخفاض الملحوظ في التكاليف التشغيلية للحقل من 2013 الى 2016

وذكرت ان هناك انخفاض في اجمالي تكاليف حقل البحرين حيث انخفضت التكاليف التشغيلية وتكاليف راس المال من 711 مليون دولار الى 364 مليون دولار وبنسبة انخفاض بلغت 49% كما انخفضت تكلفة انتاج البرميل من 42 دولار الى 15 دولار اي ما نسبته 64%.

 

 

ارتفاع مصاريف المصفاة

وفيما يتعلق بالتكاليف الخاصة بالمصفاة  قالت الهيئة ان المصاريف التشغيلية تسير في تناقص تدريجي بخلاف عام 2016 بسبب سلسلة اعمال الصيانة الشاملة للوحدات الرئيسية في المصفاة .

 وارجعت  الهيئة الارتفاع الحاصل في المصاريف المتغيرة الى الزيادة التي طرات على اسعار الغاز الطبيعي وتعرفة الكهرباء .

وبخصوص خطط تقليل تكاليف الانتاج لحقل البحرين  قالت الهيئة "ان شركة تطوير اتخذت اجراءات لتقليل التكاليف على المدى القريب والبعيد حيث تم البدء ببرنامج تقليل التكاليف عن طريق قيام ادارات الشركة بتحسين كفاءة العمليات الاساسية وتحسين تقديرات التكاليف واعادة التفاوض بشأن العقود والاسعار ومعدلات الفائدة .

  ولفتت الى ان هذا البرنامج  ساهم في تقليل التكاليف في العامين 2015 و2016 بمقدار 31 مليون دولار و16 مليون دولار على التوالي مقارنة بالميزانية السنوية المعتمدة .

 

 

خطط مستقبلية

وعن الخطط المستقبلية لتعظيم  الدخل في حقل البحرين  ذكرت الهيئة ان خطة شركة تطوير للسنوات الخمس القادمة ركزت على تعظيم التدفقات المالية للحقل وتحسين الانتاج واستخدام التقنيات الحديثة بالاضافة الى تحسين كفاءة العمليات المتوافقة مع اجراءات السلامة .

وقالت ان من ضمن المشاريع التي سيتم العمل بها خلال السنوات الخمس القادمة  مشاريع الحفر الاساسي وصيانة الابار وضغط كميات اضافية من الغاز المصاحب  ومشاريع تحسين الفعالية والعمل على مشروع debottlenecking وشراء وحدات الضواغط المؤجرة.

وافادت ان مشروع توسعة المصفاة سيساهم بشكل اساسي في زيادة الانتاج وتقليل المصاريف مما سيؤدي الى تعظيم دخل المصفاة وتحقيق عوائد مالية مباشرة للبلاد ،علاوة على ما سوف يوفره هذا المشروع الاستراتيجي من فرص عمل جديدة للمواطنين وتحريك الدورة الاقتصادية .