+A
A-

رفض مُعارضة "ميشو مشاكل" وتأييد سجنه 6 سنوات

رفضت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى برئاسة القاضي الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة وعضوية كل من القاضيين ضياء هريدي ومحمد جمال عوض وأمانه سر عبدالله محمد، معارضة متهم مُدان بحيازة سلاح رشاش و104 طلقات نارية وتعاطي مخدر "الحشيش".

وأيدت المحكمة معاقبة المتهم "المُعارِض" المشهور باسم "ميشو مشاكل"؛ وذلك بسجنه لمدة 5 سنوات وغرامة 500 دينار لحيازته السلاح وذخائره، وبالحبس لمدة سنة واحدة وبتغريمه مبلغ 1000 دينار لتعاطيه المخدرات، وأمرت بمصادرة السلاح والذخيرة المضبوطين بحوزته.

كان رتّب رجال الأمن كمينًا لضبط أحد الأشخاص، مشهور باسم "ميشو مشاكل"، عقب ورود معلومات وتحريات سرية أجريت بشأنه، تضمنت أن "ميشو" يعمل على إيجاد مشترٍ لسلاح ناري يملكه، إذ أجرى أحد المصادر السرية الموثوقة لدى رجال الأمن اتصالاً مع "ميشو"، وعرض عليه رغبته في شراء السلاح من نوع "كلاشينكوف" المعروض للبيع؛ وذلك مقابل 13 جرامًا من المؤثر العقلي "الشبو".

ففكر "ميشو" بالعرض المطروح أمامه، ولم يتردد في الموافقة عليه، وطلب من المصدر السري الحضور لمنطقة الرفاع الشرقي ليتسلم منه السلاح.

وفي الزمان والمكان المتفق عليهما حضر "ميشو مشاكل" وسلّم المصدر السري السلاح وذخائر عددها 28 طلقة من نافذة سيارته، فأبلغه الأخير أن كمية "الشبو" قيمة السلاح والذخائر موجودة في مكان آخر وأنه سيتصل به لاحقًا للاتفاق على مكان اللقاء لاستلامها.

وبعد فترة زمنية بسيطة اتصل المصدر بصاحب السلاح وطلب منه ملاقاته ليتسلم منه كمية "الشبو" المتفق عليه، وبمجرد أن استلم "ميشو" المؤثر العقلي حتى تم القبض عليه.

وعند تفتيش مسكن المتهم بعد أخذ الموافقة منه، تم العثور على علبتين من "الكارتون" تحويان عدد 75 طلقة نارية مما تستخدم في ذات السلاح المضبوط، ورصاصة واحدة تستخدم في مسدس "فرد".

وثبت من تحليل عينة إدرار المتهم احتوائها على مادة الحشيش المخدرة وكذلك مؤثرين عقليين "ميثافيتامين وكلونازيبام".

وخلال التحقيق مع المتهم اعترف أنه مدمن على مادة "الشبو" منذ العام 1997، وقرر أن السلاح تعود ملكيته لابن خالته، والذي كان ينوي تسليمه للشرطة، فعرضه للبيع مقابل مبلغ 800 دينار فقط، وذات يوم اتصل به أحد الأشخاص -المصدر السري- وتفاوض معه على المبلغ، إلى أن اتفقا على مبادلة السلاح بكمية 13 جرامًا من المؤثر العقلي "الشبو".

وأحالت النيابة العامة المتهم البالغ من العمر 34 عامًا للمحاكمة، بعد أن وجهت إليه بتاريخ 6/2/2016، أولاً: حاز وأحرز سلاحًا ناريًا أوتوماتيكيًا بدون ترخيص من وزير الداخلية، ثانيًا: حاز وأحرز عدد 103 طلقات نارية لذات السلاح ورصاصة لسلاح آخر، بغير ترخيص من وزير الداخلية، ثالثًا: حاز وأحرز بقصد التعاطي مخدر القنب "الحشيش" ومؤثرين عقليين "ميثامفيتامين وكلونازيبام" في غير الأحوال المصرح بها قانونًا، وهو ما ثبت بحقه وأدين على أساسه بالعقوبة سالفة البيان.