+A
A-

كيربر تحقق توقعات أسطورة التنس الأمريكية

قبل أيام قليلة من بداية فعاليات بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، أعرب أسطورة التنس الأمريكي السابق جون ماكنرو عن اعتقاده بأن نجمة التنس الألمانية أنجيليك كيربر لن تظل لفترة طويلة في صدارة التصنيف العالمي لمحترفات التنس.

ومع انتهاء فعاليات البطولة، فقدت كيربر صدارة المحترفات بالفعل حيث عادت الصدارة لسيرينا التي أحرزت لقب البطولة الأسترالية أولى بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى.

ولكن السقوط المبكر لكيربر في بطولة أستراليا المفتوحة وفقدانها صدارة التصنيف يبدو أنه كان ضربة البداية فقط في مرحلة الخروج من دائرة الضوء والابتعاد عن المراكز الأولى في التصنيف العالمي لمحترفات التنس.

وأكدت كيربر توقعات ماكنرو من خلال مسيرتها في البطولات التي خاضتها في الموسم الحالي حتى الآن حيث حققت كيربر الفوز في أربع مباريات فقط من بين ثماني مباريات خاضتها حتى الآن في الموسم الحالي.

وجاءت انتصارات كيربر الأربع جميعها على لاعبات خارج المراكز الـ 50 الأولى بالتصنيف العلمي للمحترفات فيما منيت اللاعبة الألمانية المصنفة الثانية على العالم حاليا بهزيمتها الثانية أمام الروسية الشابة داريا كستكينا مقابل هزيمة واحدة أمام كل من الروسية إيلينا سفيتولينا والأمريكية كوكو فانديفيج.

وبعدما ودعت كيربر فعاليات أستراليا المفتوحة بالهزيمة أمام الأمريكية فانديفيج، حققت كستكينا الفوز على كيربر أمس الأول الأربعاء في الدور الثاني لبطولة قطر المفتوحة للتنس لتضعف آمال كيربر في استعادة الصدارة بتصنيف المحترفات رغم غياب سيرينا عن بطولتي قطر ودبي.

وكانت كيربر قد اعتذرت عن عدم المشاركة مع منتخب بلادها في مواجهة المنتخب الأمريكي بالدور الأول لبطولة كأس الاتحاد من أجل التركيز وتوفير جهودها لمباريات بطولتي قطر التي ودعتها بالفعل ودبي التي تنطلق منتصف الأسبوع المقبل على أمل استعادة صدارة التصنيف العالمي للمحترفات في غياب سيرينا عن المشهد.

ولكن كيربر أهدرت الفرصة الأولى عبر خروجها المبكر من مباراتها الأولى في بطولة قطر وعدم تقديم مؤشر على إمكانية التقدم كثيرا في بطولة دبي لاسيما وأنها أهدرت فرصة ذهبية للعبور إلى الأدوار النهائية في الدوحة رغم فارق الخبرة التي تتفوق به على كستكينا.

وكان ماكنرو قد أوضح أن كيربر ستواجه تحديات كبيرة للحفاظ على موقعها في صدارة المحترفات.

ولكن يبدو أن التحدي الأكبر الذي سيواجه كيربر في الفترة المقبلة هو قدرتها على الاحتفاظ بموقعها في المراكز الأولى بالتصنيف لاسيما مع تألق أكثر من لاعبة في الأسابيع الأولى من الموسم ومن بينهم كستكينا المصنفة 32 عالميا والتشيكية كارولينا بليسكوفا المصنفة الثالثة عالميا إضافة للعودة التدريجية للاعبة الدنماركية كارولين فوزنياكي وانتظار العودة القوية للروسية ماريا شارابوفا بعد انتهاء فترة إيقافها الحالية.

وكانت كيربر قد أطاحت بالأمريكية سيرينا في أيلول/سبتمبر 2016 من صدارة التصنيف العالمي للمحترفات وذلك بعد فوزها بلقب بطولة أمريكا المفتوحة (فلاشينج ميدوز) بخلاف فوزها في بداية العام الماضي بلقب بطولة أستراليا المفتوحة.

ولكنها فشلت في الدفاع عن لقبها في البطولة الأسترالية الشهر الماضي كما ودعت بطولة قطر مبكرا.

وقال ماكنرو المصنف الأول على العالم سابقا، في تصريحات نشرتها صحيفة "شبورت بيلد" الألمانية الرياضية في 11 كانون ثان/يناير الماضي: "لم أعتقد أبدا أن كيربر ستتصدر التصنيف العالمي للمحترفات. فاجأتني حقا".

وأضاف: "الحفاظ على صدارة التصنيف شيء مختلف تماما.. الآن أصبحت كيربر في مرمى المطاردة من الآخرين.. ولكنني لا أتوقع أن تستمر في الصدارة لوقت طويل".

وأشاد ماكنرو بالروح القتالية التي تتسم بها كيربر لكنه أشار أيضا إلى ضربات إرسالها الضعيفة وحجمها الصغير موضحا أنه سبب تشككه في استمرارها بصدارة التصنيف العالمي.

ولكن على ما يبدو أن كيربر افتقدت أيضا للروح القتالية التي أشار إليها ماكنرو حيث خسرت اللاعبة 4 / 6 أمام كستكينا في المجموعة الأولى من مباراتهما بالدوحنة ثم فازت 6 / صفر في المجموعة الثانية وبدا وكأنها امتلكت زمام المباراة قبل أن تفاجئها كستكينا 19/ عاما/ بالفوز عليها 6 / 4 في المجموعة الثالثة الفاصلة.

وسبق لكيربر أن خرجت أيضا من دور الثمانية في بطولة برزبين ومن المباراة الأولى لها في بطولة سيدني.

واعترفت كيربر بأنها لم تقدم أداء جيدا في مباراتها أمام كستكينا بالدوحة وأنها ما زالت تحاول العودة لمستواها العالي.

ورفضت كيربر إلقاء اللوم على الأمطار في الدوحة والتي أدت لتأخير المباريات وعدد من التوقفات وأكدت أن هذا لم يترك أي أثر على تركيزها.

وأكدت كيربر أن هذا الطقس من الممكن أن يحدث في أي بطولة ولكنه لا يترك تأثيرا كبيرا على اللاعبين.

واختتمت كيربر أنها تحتاج الآن للاستعداد مجددا واستعادة الثقة قبل المشاركة في بطولة دبي للتنس والتي تنطلق فعاليتها غداً الأحد.