+A
A-

المدحوب: السلمـانية شهدت 8500 ولادة ناجحة في 2016

كشف استشاري حديثي الولادة ورئيس وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة في مجمع السلمانية الطبي رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى الثالث لمستجدات علم الولادات وحديثي الولادة عبدالرؤوف المدحوب عن عدد الحالات التي يتم إدخالها في العناية القصوى لمرضى حديثي الولادة والأطفال في قسم حديثي الولادة في مجمع السلمانية الطبي وصل إلى أكثر من 1300 في العام 2016. 

وبيَّن أن أهم أسباب الوفاة لدى حديثي الولادة هي “الخداجة”، والتي تشكل 50 % من نسبة 37 أسبوعا، أي قبل بداية الشهر التاسع، معلنا أن عدد الولادات بقسم الولادة بالسلمانية وصل إلى أكثر من 8500 ولادة ناجحة. 

وأكد المدحوب أن الخدمات الصحية المقدمة في قسم السلمانية للخدج تعد الأفضل في المنطقة، إذ إن نسبة الوفيات الأطفال حديثي الولادة من الخدج في البحرين هي الأقل نسبة في المنطقة، إذ يمتلكون فرصة أفضل للحياة في ظل توفر هذه الخدمات.

جاء ذلك خلال رعاية وكيل وزارة الصحة عايشة بو عنق المنتدى الذي يستمر لثلاثة أيام متواصلة من 17 إلى 19 فبراير الجاري.

وأكد وكيل الوزارة محمد العوضي أن الوزارة تعمل على إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة الطبية والعلمية في مجال التدريب والتعليم المستمر للكوادر الطبية العاملة في الحكومة والقطاع الخاص، ومنها ورش العمل والمؤتمرات والمنتديات الطبية العلمية؛ من أجل تحديث المعلومات الطبية العالمية، والخبرات المهنية التي يمتلكها الأطباء، وإضافة أحدث المعلومات والتقنيات في مجالات تخصصهم والمعروفة حول العالم.

وبيَّن العوضي أن التخصصات الطبية، وفي مجالاتها كافة تشهد نقلة نوعية متميزة وتطورا غير مسبوق في العلاج والاكتشاف، ولذلك تسعى الوزارة إلى إقامة مثل هذه الورش لنقل آخر مستجدات المعرفة إلى الأطباء بالبحرين.

ومن جانبه، أشار المدحوب إلى أن هذه الورش التي تستمر ثلاثة أيام، ويشارك بها 50 مختصا، منهم 25 من دول مجلس التعاون، ومنهم 25 من البحرين، يشكلون العاملين والمختصين في أقسام الولادة وحديثي الولادة، من مختلف مستشفيات البحرين بالقطاع الحكومي والخاص من مجمع السلمانية الطبي، ومستشفى جدحفص للولادة، ومستشفى قوة دفاع البحرين، ومستشفى الملك حمد الجامعي والمستشفيات الخاصة كافة.

وأكد المدحوب أن الخدمات الصحية المقدمة من جانب فريق العمل في قسم السلمانية للخدج المكون من الاستشاريين والأطباء والكوادر الفنية والتمريضية تعد الأفضل في البحرين والخليج والمنطقة، مردفا أن نسبة الوفيات الأطفال حديثي الولادة من الخدج في السلمانية، هي الأقل نسبة في المنطقة، فالخدج وحديثي الولادة في السلمانية يمتلكون فرصة أفضل للحياة في ظل توفر هذه الخدمات.