+A
A-

عدسة “البلاد”: غيمة الشتاء تجهش بالبكاء... وتنقشع

انقشعت غيوم العاصفة الرعدية المصاحبة للمطر الغزير مع غروب يوم أمس، وذلك بعد يومين من الهطول المكثف لأمطار الخير والبركة.

ونشطت مساء أمس رياح شمالية بادرة معلنة انتهاء تأثيرات العاصفة الرعدية المصاحبة للمطر الغزير.

وتوقع حساب “بحرين ويذر” بالأنستغرام بأن الرياح النشطة والقوية السرعة تستمر لغاية اليوم (السبت)، وتنخفض على إثر ذلك درجات الحرارة لتسجِّل نهارا 16 درجة، وليلا 11 درجة شمالا، وأكثر من ذلك جنوبا، وذلك خلال اليومين المقبلين.

وتكرّر المشهد السنوي بتداول مقاطع في وسائل التواصل الاجتماعي لسخرية مواطنين ومقيمين من تداعيات سقوط الأمطار الغزيرة وما كوّنته من مستنقعات غزيرة، قادت بعض السكان لقطر قواربهم والتجديف بها، واللعب بالدراجات المائية وسط الأحياء السكنية.

متوسـط هطـول الأمطار 64 مليـون متـر مكعـب

المنامة - بنا: قال مدير إدارة الارصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات عادل دهام: “تأثرت مملكة البحرين بطقس غير مستقر مع امطار متفاوتة الغزارة و مصحوبة بالرعد والهبات القوية أحياناً كما كان متوقعا”.

وأضاف: “كانت الامطار أكثر غزارة على المناطق الشمالية والوسطى من المملكة، وبلغت كمية هطول الامطار منذ تاريخ 11 فبراير الجاري حتى ظهيرة أمس 91.1 ملم في مطار البحرين الدولي، وإلى 80.8 ملم في سترة، وإلى 52.6 ملم في درة البحرين وإلى 125.6 ملم في جسر الملك فهد، إذ بلغ متوسط الهطول على المملكة 88 ملم اي ما يعادل 64 مليون متر مكعب من الماء”. وفي تصريح خاص لوكالة أنباء البحرين (بنا)، أشار دهام إلى أن “هطول هذه الامطار يعتبر ثاني أعلى مجموع للهطول لأشهر فبراير، حيث إن متوسط الأمطار لشهر فبراير يبلغ 16.2 ملم، علماً بأن أعلى كمية هطول سجلت لشهر فبراير 106.8 وذلك في العام 1988”.

وأوضح أن “من المتوقع ان تبدأ السحب الماطرة في التحرك باتجاه الاجزاء الجنوبية الشرقية من الخليج العربي، ويتحول الطقس إلى بارد وغائماً جزئيا مع رياح شمالية غربية من معتدلة إلى نشطة السرعة وتصل إلى قوية السرعة احياناً في الأيام الثلاثة المقبلة”.