+A
A-

تعديل عقوبة 4 مُدانين بواقعة اعتداء على شرطي بالبلاد القديم

اكتفت محكمة الاستئناف العليا الجنائية برئاسة القاضي الشيخ محمد بن علي آل خليفة وأمانة سر ناجي عبدالله، بمعاقبة 4 مستأنفين من أصل 9 مُدانين بالتسبب وآخرين مجهولين في انحشار رجل شرطة بين حافلة نقل عام دورية أمنية بمنطقة البلاد القديم بسبب الزيوت التي تم سكبها على الطريق العام؛ وذلك بسجنهم لمدة 7 سنوات فقط بدلاً عن 10 سنوات عما أسند إليهم، فيما عاقبت محكمة أول درجة أحد المُتهمين بالحبس لمدة 3 سنوات فقط لصغر سنه.

وتشير تفاصيل القضية إلى ورود بلاغ للنيابة العامة، مضمونه خروج مجموعة من المتجمهرين على الطريق العام، وقاموا بإشعال النار في عدد 8 إطارات وسكبوا الزيت على شارع الشيخ سلمان باتجاه المنامة.

فتوجه أفراد الشرطة لموقع البلاغ، وأثناء ما كانوا في الموقع وبسبب سكب الزيت على الشارع بالكامل تدهورت حافلة تابعة لشركة النقل العام، مما أدى لانحشار شرطي بين الحافلة وسيارة الدورية التي كان متوقفًا بجانبها، والذي تم نقله للمستشفى وبه عدة إصابات ليتلقى العلاج اللازم.

في حين قام عدد من المتجمهرين كذلك بإلقاء العبوات الحارقة "المولوتوف" على أفراد الشرطة الآخرين الذين تتبعوهم حتى دخلوا إلى منطقة بلاد القديم، إذ تمكن أحدهم من دخول أحد البيوت، فقامت قوة من أفراد الشرطة بتطويق ذلك البيت.

وبعد دخول أفراد قوت حفظ النظام لذلك البيت تمكنوا من إلقاء القبض على ذلك المتهم، ومن ثم توالى القبض على باقي المتهمين.

وثبت للمحكمة أن المستأنفين والمتهمين الآخرين في ليلة 16/9/2013، أولاً: اعتدوا وآخرين مجهولين على أحد أعضاء قوات الأمن العام وهو الشرطي المجني عليه أثناء وبسبب تأديته لوظيفته بأن عقدوا العزم وبيتوا النية على اصابة أحد أفراد الشرطة المتواجدين على شارع الشيخ سلمان وأعدوا لهذا الغرض حرق الاطارات وسكب الزيت وإلقاء الزجاجات الحارقة "المولوتوف" على الطريق العام وبالفعل فعلوا ما عقدوا العزم عليه مما أدى لفقدان سائق الحافلة سيطرته عليها مما تسبب باصطدامه بالمجني عليه.

ثانيًا: أشعلوا وآخرين مجهولين عمدًا حريقًا في المنقولات المبينة الوصف بالأوراق وكان من شانه ذلك تعريض حياة الناس والأموال العامة والخاصة للخطر وذلك تنفيذًا لغرضٍ إرهابي.

ثالثًا: أتلفوا وآخرين مجهولين عمدًا أجزاء من المركبتين الآليتين المملوك إحداهما لوزارة الداخلية والأخرى لشركة النقل العام، رابعًا: اشتركوا وآخرين مجهولين في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه الإخلال بالأمن العام مستخدمين العنف لتحقيق الغاية التي اجتمعوا من أجلها.

خامسًا: حازوا وأحرزوا عبوات قابلة للاشتعال والانفجار "مولوتوف" بقصد استعمالها في تعريض حياة الناس والأموال العامة والخاصة للخطر.

سادسًا: عرّضوا عمدًا وآخرين مجهولين سلامة وسائل النقل الخاصة للخطر وذلك بأن أضرموا النار في المنقولات المبينة الوصف بالأوراق بعد وضعها على الطريق العام وذلك بغرض إحداث ربكة في حركة السير ومنع العامة من المرور عليه.