+A
A-

ملتقى التأمين يناقش آثار الضريبة المضافة على الأسواق

قال المدير التنفيذي للرقابة على المؤسسات المالية في مصرف البحرين المركزي، عبدالرحمن الباكر، إن ملتقى الشرق الأوسط السنوي الثالث عشر للتأمين سيناقش أحد أهم مواضيع الساعة المتعلقة بالآثار المترتبة من إدخال ضريبة القيمة المضافة في الأسواق الإقليمية.

جاء ذلك خلال الإعلان عن الملتقى الذي ستستضيفه المملكة خلال الفترة بين 20 و21 فبراير الجاري، حيث تم اختيار عنوان الملتقى "التحديات الراهنة وتأثيراتها على صناعة التأمين في المنطقة، الرؤية المستقبلية" والذي يستقطب هذا العام أكثر من 400 مشارك من العاملين في مجال التأمين والتكافل".

وأضاف الباكر أنه خلال الملتقى سيتم طرح عدد من الأوراق المهمة التي تحدد المسارات التي سيسلكها قطاع التأمين، ومن أهمها ضريبة القيمة المضافة وتأثيراتها على الأسواق الإقليمية، وتعزيز القطاع من خلال عمليات الدمج والاستحواذ ودور شركات التأمين في إصلاح نظام الرعاية الصحية، إضافة إلى كيف تغير التكنولوجيا المالية صناعة التأمين، وأهم التحديات التي تواجه صناعة التأمين التكافلي.

 

الشركات بانتظار مسودة القانون

وقال رئيس جمعية التأمين البحرينية، يحيى نور الدين، إن شركات التأمين والشركات الأخرى في انتظار قانون ضريبة القيمة المضافة لمعرفة ما ستترتب عليه عملية الضريبة، مبينًا أن شركات التأمين على اتصال دائم مع الشركات المتخصصة لمعرفة كيفية التعامل مع الضريبة.

وأضاف أن جميع الشركات بانتظار مسودة القانون وبناء عليه سيتم اتخاذ الإجراءات، لافتًا إلى أن شركات التأمين تعفى عادةً من ضريبة القيمة المضافة ولكن الشركات بانتظار التفاصيل، مبينًا أن هناك استثناء من تطبيق الضريبة لبعض خدمات التأمين في أغلب الدول.

وأوضح نور الدين أن أنظمة عمل شركات التأمين في البحرين تتعامل مع أنظمة عمل دولية مخصص لها التعامل مع ضريبة القيمة المضافة، لذا كان من المهم طرح قضية الضريبة في الملتقى لأخذ وجهات نظر المختصين في الموضوع، وتشجيع اندماج الشركات لتكوين كيانات أكبر.

وعن المبادرات الجديدة لعمليات الاستحواذ، قال الباكر إن هناك عددا من المبادرات التي سيتم الإعلان عنها بعد أن يتم الاتفاق بين مجالس الإدارات والشركات المعنية، مشجعًا على عمليات الاندماج وتكوين كيانات أكبر يساعدها على أن يكون لها موطئ قدم في المنطقة بشكل عام والخليج بشكل خاص.

وعن مستجدات التأمين الصحي، قال الباكر إن هناك عدد من المتحدثين المهتمين في التأمين الصحي خلال الملتقى وسيتم مناقشتها معهم ومن ضمن هيئة الصحة في دبي، مضيفًا أنه يتم بحث الموضوع مع شركات التأمين التي سيكون لها دور مهم في الضمان الصحي.

من جانبه قال نور الدين إن الهدف من طرح موضوع التأمين الصحي الحساس خلال الملتقى أن البحرين مقبلة على تطبيق مشروع الضمان الصحي حيث إن هناك دولا سبقتنا في التطبيق، وسيتم مناقشة تجاربهم في المؤتمر في كيفية التعامل مع المشروع وكيف استطاعت أن تطور منتجاتها لتتكامل مع المشروع.

وسيصاحب الملتقى حفل للإعلان عن جائزة أفضل شركة تأمين في منطقة الشرق الأوسط، التي تهدف إلى تكريم الانجازات المتميزة من قبل شركات التأمين التي تخدم منطقة دول الخليج والشرق الأوسط وبلاد الشام، وسيتم اختيار الشركة من قبل لجنة تحكيم عبر معايير معينة أو اتخاذ خطوات أثرت على قطاع التأمين بشكل عام سواء محليًا أو حتى إقليميا.