العدد 3028
السبت 28 يناير 2017
banner
قوانيـــن لا تحتمـــــل الجــــدل (1)
السبت 28 يناير 2017

للكاتب الأميركي الشهير جون سي ماكسويل الذي ولد عام 1947 في جاردن سيتي في ولاية ميتشيغان كتاب لا يمكن وصفه إلا بالرائع في القيادة، هو خبير قيادة ومتحدث ومؤلف معروف عالمياً، ألّف أكثر من 60 كتاباً، وبيعت من كتبه أكثر من 13 مليون نسخة،. ولذلك هو ضمن مجموعة تم وضع أسمائهم في قائمة شرف العام العاشر لمؤسسة أمازون دوت كوم. ومن أشهر مؤلفاته كتاب «21 قانونا لا يقبل الجدل في القيادة»، يحتوي الكتاب على مجموعة من القوانين التي يرى فيها المؤلف أنها لا تحتمل الجدل، من هذه القوانين مثلا، قانون الملاحة وتقوم فكرته الرائعة على أن بإمكان كل شخص أن يوجه السفينة كيفما شاء، لكن القدرة على تحديد المسار الصحيح والمناسب الذي يؤدي إلى النجاح وتحقيق الأهداف هي مهمة لا يتقنها سوى القائد، هو الوحيد القادر على التعرف على جهة النجاح وبالتالي مشاركة الفريق في توجيه السفينة نحوها.

ويضيف المؤلف أيضا أن كل تجارب الفشل السابقة التي مر بها الشخص في الماضي يمكنه الاستفادة منها كمصدر هائل للمعلومات والمعرفة. ويخلص إلى نتيجة من هذا القانون مفادها أن الموازنة بين التفاؤل والواقعية وبين الحدس والتخطيط قد تكون في غاية الصعوبة ولكن هذا ما يتطلبه الأمر ليكون قائدا يمارس الملاحة بحرفية وتميز.

وذكر المؤلف قانوناً آخر من القوانين التي لا تحتمل الجدل في القيادة، وهو قانون الارتباط، ويرتكز هذا القانون على مبدأ مهم للغاية وهو أهمية أن يكون القائد مرتبطاً بشكل جيد مع فريقه، وتعزيز قوة الارتباط يتطلب جهداً لبناء الثقة المتبادلة كأولى المهمات التي ينبغي على القائد البدء بها في مهامه وقبل كل شيء. فلكي يكون القادة فاعلين عليهم أن يكونوا قريبين من الناس طوال الوقت وعليهم البدء بإظهار هذا الارتباط من غير انتظار الآخرين، السبب الذي يؤكده المؤلف أن قانون الارتباط لا يقبل الجدل في القيادة هو أن النتيجة التي سيتحصل عليها القائد من هذا الارتباط الجيد بأعضاء الفريق هي الإخلاص والولاء للمؤسسة والقائد من قبل العاملين، بالإضافة إلى توليد الطاقات الإبداعية التي لابد أن يمتلكها ما نسبته 2 % في كل مؤسسة. 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية