+A
A-

المآتم من دور العبادة في بعض القوانين

قال رئيس هيئة التشريع والإفتاء القانوني عبدالله البوعينين إن تشريعات مملكة البحرين قد أوردت مصطلح "دور العبادة" في عدة مواضع مختلفة قد يختلف مدلول المصطلح فيها بحسب طبيعة التشريع الذي رد فيه.

وأوضح أن مصطلح "دور العبادة" جاء بشكل عام في بعض التشريعات دون أن يكون لها تعريف اصطلاحي في المادة المتعلقة بالتعريفات لبعض التشريعات.

الحسينيات والمعابد

وعما اذا يشمل مصطلح "دور العبادة" المآتم والحسينيات والمعابد أو أن يقتصر على المساجد فقط، بين البوعينين أن المستقر عليه في مجال الإفتاء القانوني أن يكون الأمر متعلقاً بحالة واقعية ذات صلة بطلب إبداء الرأي، إذ  الإفتاء لا يكون عاماً، وإنما يكون في مسائل معينة بوقائع محددة، وذلك لما للفتوى من طبيعة قانونية خاصة تختلف بحسب ظروف كل واقعة.

ولفت إلى أنه لا يجوز الإفتاء في وقائع غير محددة قد يتخذ الرأي القانوني فيها أساس لتطبيقه على واقعة أخرى، وعليه فإنه يصعب توضيح مصطلح "دور العبادة" بكافة تشريعات مملكة البحرين بشكل عام وذلك لاختلاف مدلول المصطلح بطبيعة التشريع الذي ورد فيه.

المساجد والمآتم 

وأوضح بأن القانون رقم(39) لسنة 2009 بشأن استملاك العقارات للمنفعة العامة، عرّف في المادة (1) بند (12) منه دور العبادة  على أنها "المساجد والمآتم ودور العبادة للديانات الأخرى".

وأضاف بأن اللائحة التنفيذية لقانون البلديات الصادرة بالقرار رقم (16) لسنة2002 في المادة (67) منها بينت بأن المباني المخصصة لإقامة الشعائر الدينية على أنها "المساجد والمآتم والكنائس  والمعابد".

وبين بان القرار رقم (41) لسنة 2008 بشأن إجراءات إنشاء دور العبادة وملحقاتها، عرف في المادة الأولى منه دور العبادة على أنها "المساجد والمآتم  والمزارات والأضرحة وملحقاتها من المباني والصالات".

بشكل عام

وأشار بأن قد وردت عبارة "دور العبادة" بشكل عام على متن الدستور حيث بينت المادة (22) منه بأن حرية الضمير مطلقة، وتكفل الدولة حرمة دور العبادة، وحرية القيام بشعائر الأديان والمواكب والاجتماعات الدينية طبقاً للعادات المرعية في البلد.

وقال بأن عبارة "دور العبادة" جاءت بشكل عام في بعض التشريعات دون أن يكون لها تعريف اصطلاحي في المادة المتعلقة بالتعريفات، ومن تلك التشريعات الآتي:

-        المرسوم بقانون رقم(14) لسنة 1973 بشأن تنظيم الإعلانات.

-        المرسوم بقانون رقم (6) لسنة 1999 بعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (16) لسنة 1976 بشأن المفرقعات والأسلحة والذخائر.

-        المرسوم بقانون رقم(15) لسنة 2002 بشأن مجلسي الشورى والنواب.

-        القانون رقم (26) لسنة 2005 بشأن الجمعيات السياسية.

-        القانون رقم (85) لسنة2006 بشأن حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية.

-        القانون رقم (15) لسنة 2007 بشأن المواد المخدرة والمؤثرات العقلية.

-        القانون رقم(8) لسنة 2009 بشأن مكافحة التدخين والتبغ وأنواعه.

-        قانون المرور الصادر بالقانون رقم (23) لسنة 2014.

قوانين شملت المآتم ضمن دور العبادة

-        قانون رقم (39) لسنة 2009 بشأن استملاك العقارات للمنفعة العامة، عرّف في المادة (1) بند (12) منه دور العبادة  على أنها "المساجد والمآتم ودور العبادة للديانات الأخرى".

-        اللائحة التنفيذية لقانون البلديات الصادرة بالقرار رقم (16) لسنة2002 في المادة (67) منها بينت بأن المباني المخصصة لإقامة الشعائر الدينية على أنها "المساجد والمآتم والكنائس  والمعابد".

-        القرار رقم (41) لسنة 2008 بشأن إجراءات إنشاء دور العبادة وملحقاتها، عرف في المادة الأولى منه دور العبادة على أنها "المساجد والمآتم  والمزارات والأضرحة وملحقاتها من المباني والصالات".