+A
A-

حديقة الجنبية... صديقة البيئة الأولى في البحرين

ضمن توجه بلدية الشمالية نحو تطبيق نظام الطاقة المتجددة في السواحل والحدائق العامة، استطاعت حديقة الجنبية النموذجية في غضون عام تشغيل نظام الطاقة المتجددة فيها، وإثبات قدرة تلك الطاقة على أن تكون البديل الأنسب لمصادر الطاقة التقليدية لتشغيل كهرباء المرافق العامة.

وفي عرض تقديمي للمدير العام لبلدية المنطقة الشمالية يوسف الغتم، أشار إلى أن الحديقة استطاعت أن توفر 41 % من استهلاكها للكهرباء في العام 2016 مقارنة بالعام 2015، حين كانت تعتمد على المصادر التقليدية للكهرباء.

ولفت إلى أن اختيار حديقة الجنبية لتجربة هذا النظام عليها جاء انطلاقا من مساحة الحديقة المناسبة لتنفيذ المشروع، وارتفاع عدد مرتادي الحديقة والمردود الإيجابي المتوقع من الجانبين التوعوي والاقتصادي، إضافة إلى 

 وفي إطار تقليل معدل الصرف في الكهرباء قال الغتم: تم استبدال إنارة الهالوجين ذات 400 وات في الحديقة بإنارة (إل إي دي) ذات 250 وات باستهلاك أقل، إذ ساهم ذلك في خفض نسبة الإنارة في الكهرباء بحوالي 64 %.

وتطرق إلى الحديث عن النتائج المرجوة من المشروع، والتي تمثلت في تقليل نفقات الكهرباء، وتقليل بناء محطات إنتاج الطاقة التي تصدر غازات ضارة بالبيئة، إضافة إلى خلق نموذج حي يمكن الاستفادة منه لطلبة العلوم والمدارس والجامعات كما يمكن تطويره واستغلاله لمراكز الدراسات والأبحاث.

وزارت عدسة “البلاد” موقع الحديقة والتقطت مجموعة من الصور لمرافقها المتنوعة ذات الأغراض النوعية كتوفير كشك وألعاب مهيأة لاستخدام لذوي الاحتياجات الخاصة، وحاويات المخلفات غير العضوية، والتي يتم الاستفادة منها عبر تدويرها بمصانع التدوير، إضافة إلى تحويل المخلفات الزراعية إلى أثاث حدائقي، واعتماد الزراعة على السماد الطبيعي.