العدد 3004
الأربعاء 04 يناير 2017
banner
مفتشو الصحة “على البركة”
الأربعاء 04 يناير 2017

قبل أسابيع طرح البرنامج التلفزيوني “الراي” مشكلة الرقابة على الصالونات النسائية والتجميلية، حيث أشار ضيف البرنامج إلى وجود (10) مفتشين فقط للرقابة على (4000) صالون رجالي ونسائي.

كارثة صحية قديمة، يتجدد طرحها، ولكن دون اهتمام المسؤولين بالصحة. مذيعو البرنامج تساءلوا بتعجب، كيف لعشرة مفتشين تغطية كل الصالونات؟ فأجاب الضيف أن المفتشين يستجيبون لشكاوى الزبائن، وأن وزارة الصحة تنتهج سياسة الرقابة الذاتية بتوعية العاملين في الصالونات وتثقيفهم! هذا الأمر جيد ولكن لا علاقة له بضرورة وجود عدد كاف من المفتشين، وأهمية تشديد الرقابة على المطاعم والصالونات وجميع المحلات العامة. 

الإهمال هنا يشكل خطورة على الصحة العامة، ولا مبرر لعدم وجود رقابة دورية وإجراءات عقابية مشددة على المخالفين، ولا يخفى على أحد افتقار مئات المطاعم للتفتيش الدوري.

التهاون في الرقابة الصحية على تلك الخدمات، أمر مرفوض جملة وتفصيلاً، ويعرض الكثيرين للإصابة بالأمراض منها الخطيرة لا قدر الله، نرجوا من وزارة الصحة تحريك هذا الملف المهمل منذ سنوات، وسرعة إيجاد الحلول الجذرية لزيادة عدد المفتشين بما يتناسب مع عدد تلك الخدمات العامة. تعريض صحة زبائن الصالونات والمطاعم للخطر، أمر لا يحتمل الحلول الترقيعية.

تحدي الصعاب... “كل ذي بالبحرين”

أبهرتني صور الطبيعة لأعماق البحار البحرينية التي التقطها الغواص البحريني “حسن جناحي”، منتجاً فيلمه القصير عن قاع منطقة “هير بولثامة”. الفيلم حمل اسم “كل ذي بالبحرين” وشاهده 59 ألفا عبر التواصل الاجتماعي.

“حسن” شاب بحريني طموح، تحدى الصعاب واستطاع خلال عامين تصوير فيلم يحكي طبيعة الأعماق بالبحرين، ويحلم بأن تتحول منطقة “هير بولثامة” وغيرها إلى محميات طبيعية تستقطب السواح بتنظيم رحلات بحرية ضمن البرامج السياحية والثقافية لزوار البحرين. كما نأمل من قطاع السياحة والتلفزيون والبيئة تقديم الدعم المادي للغواص لإنتاج مزيد من الأفلام عن الطبيعة البحرية والترويج لها داخل وخارج البحرين.

الإسلام على اليوتيوب

أطلقت جمعية ذخر البحرين في شهر يوليو الماضي مسابقة نشر الإسلام على اليوتيوب، وذلك لتشجيع الشباب البحريني على إعداد فيديو قصير للدعوة إلى الإسلام بعدة لغات وبأسلوب مقنع ومبسط.

المسابقة تحمل فكرة الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، وتنشر حقيقة الإسلام بأنه دين سلام ويؤمن بثقافة الحوار والتعايش المشترك.

على جمعية “ذخر” إبراز جهود الشباب المشاركين في الصحافة والتلفزيون ووسائل الإعلام الاجتماعي، باعتبارهم نموذجا مشرفا يحتذى به لتحفيز مزيد من الشباب للانخراط في الأعمال التطوعية والدعوية.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية