العدد 2990
الأربعاء 21 ديسمبر 2016
banner
مجمع ريادات... قصة نجاح
الأربعاء 21 ديسمبر 2016

تجربة مركز تنمية قدرات المرأة “ريادات”، تعد من المشاريع الناجحة للمجلس الأعلى للمرأة، ويمثل المركز قصة نجاح رائعة للشراكة بين القطاع الحكومي والخاص. المركز تأسس بمبادرة من صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة قرينة العاهل، وبالشراكة مع بنك البحرين للتنمية ومركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة، وذلك لدعم مشاريع المرأة الصغيرة والمتوسطة وتحويلها لأسماء تجارية. شراكة وطنية محل فخر واعتزاز أثمرت (11) رائدة عمل ومنافسة ونموا في سوق مفتوحة.

حالياً يوجد بالمركز 41 مشروعا قيد الاحتضان، و10 مشاريع أساسية. فترة الاحتضان ثلاث سنوات، يحصلن خلالها على دعم متكامل لمشاريعهن منها خدمات استشارية ومحاسبية ورسوم إيجار مدعومة والتدرب على إدارة المشاريع، وثقافة العمل الحر والإبداع وكيفية التغلب على جميع صعوبات تأسيس المشروع بأقل كلفة ممكنة، حتى يمتلكن الخبرة والقدرة على التنافس في السوق.

نأمل تحويل هذا المشروع الوطني إلى مشروع مماثل للشباب بإطلاق نفس المبادرة بتأسيس مركز ريادات لاحتضان مشاريع الشباب. المشروع يستحق التبني والتنفيذ ونجاحه مضمون خصوصا إذا انطلقت المبادرة من سمو الشيخ ناصر بن حمد رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وهو خير من يمثل ويحتضن الشباب المبدع والمبتكر. حلم وطني نأمل أن نراه قريبا على أرض الواقع.

برنامج “معاً”

صرح محافظ الجنوبية عن نجاح تجربة برنامج مكافحة العنف والإدمان “معاً”، الذي أدى إلى انخفاض معدل السلوكيات الخاطئة لدى طلبة المدارس بمعدل 40 %. حبذا لو ركزت جميع المدارس الإعدادية والثانوية على استقطاب الطلبة الذين لديهم ميول للوقوع في مشاكل العنف والإدمان، للدخول في هذا البرنامج الوقائي والتوعوي قبل وقوعهم في الفخ. وندعوا لاحتساب اجتيازهم ونجاحهم في البرنامج جزءا من المقررات الدراسية، لأهمية وخطورة عنصر الوقاية والحماية لهذه الفئة.

المكتبة الخليفية بالمحرق

قريبا سيتم افتتاح المبنى الجديد للمكتبة الخليفية بالمحرق التي ستقدم برامج وأنشطة ثقافية عامة تستهدف الشباب بمدينة المحرق العريقة. نأمل استثمار هذا الانجاز الوطني الرائع من قبل الجمعيات الشبابية بطرح مبادرات وشراكة مع إدارة المكتبة، من خلال برامج تنمي قدرات الشباب في المجال الثقافي والتعليمي وتستثمر طاقاتهم وأوقات فراغهم في التعلم والإنتاج.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية