+A
A-

المهدي: وسائل التواصل تؤثر على الذكاء بشكل سلبـي

انتشرت  في الآونة الأخيرة مواقع تعرف باسم مواقع التواصل الاجتماعي، أو شبكات التواصل الاجتماعي كما يسميها البعض، حيث أحدثت هذه المواقع نقلات نوعية كبيرة ومهولة في حياة الناس، فصار الناس مهووسين بها، بسبب ما وفرته لهم من مجالات ومساحات كبيرة ومختلفة، فصاروا قادرين من خلال هذه الشبكات على إيصال أصواتهم التي لم تكن مسموعة من قبل، كما صاروا قادرين على التعرف على بعضهم البعض بشكل أكبر، مما مهّد لهم الطريق لبناء جسور التفاعل والتشارك.  وقد كان لنا مناقشة المحاضرة بجامعة البحرين بشاير المهدي في الحوار التالي:

ما دور وسائل التواصل الاجتماعي في تطوير الذات؟

- الكثير من الناس ليس لديهم الوقت للذهاب إلى المعاهد، وقد لا يستطيعون دفع تكاليف الدورات التدريبية، فوسائل التواصل الاجتماعي ومن ضمنها اليوتيوب وفرت لهم هذه الدورات مجانية، أنا مثلاً تعلمت من اليوتيوب العديد من المهارات التي لا أملك الوقت والقدرة على دراستها في المعاهد.

هل هناك قوانين وتشريعات تنظم هذه الوسائل؟

- نعم هناك قوانين تنظم هذه الوسائل مثل قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية، والسلطات أيضًا تلقي القبض على كل من ينشر مواد مسيئة لا يقبلها المجتمع البحريني.

هل تعتبر هذه التطبيقات إحدى أدوات الغزو الفكري؟

- هي مجرد أدوات يمكننا السيطرة عليها، فمثلاً في الصين هناك مواقع محلية شبيهة للتوتر والفيس بوك، ولكي يجعلوا الناس يتجهون لاستخدامها قاموا بحجب التوتر والفيسبوك داخل الصين، وبذلك حافظت على ثقافتها ومعلومات شعبها من أن تكون لدى الشركات الأجنبية والغربية.

كيف أثرت وسائل التواصل الاجتماعي على وسائل الإعلام التقليدية؟

- أصبح الجمهور يفضّل تلقي الأخبار من وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من الوسائل التقليدية، وذلــك لما تتميــــز به من سرعـــة وعفويـــــة وأيضًا من تفاعلية تفتقدها بعض الوسائل التقليدية.

ما مدى مصداقية ما ينشر في هذه الوسائل؟

- إذا تكلمنا عن التلفزيون الحكومي فإن المصداقية تقاس على حسب وزارة الإعلام، أما فيما يخص وسائل التواصل الاجتماعي فإن المصداقية ضعيفة لأن الذي ينشر المعلومات هو شخص قد لا ينقل لنا الصورة الكلية والشكل الدقيق حول الموضوع.

كيف يمكن للمستخدم حماية خصوصيته في هذه التطبيقات والمواقع؟

- لا توجد أي خصوصية في مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى المستخدم معرفة أن أي معلومة أو صورة أو فيديو يقوم بنشره يحفظ في السيرفر، ولذلك يحب قراءة سياسة الخصوصية قبل الاشتراك بالتطبيق.

ما أهمية هذه التطبيقات في التسويق والدعاية للمشاريع الفردية الصغيرة؟

- هناك العديد من المشاريع الصغيرة تأسست على هذه التطبيقات، لأن أكبر مشكلة تواجه أصحاب المشاريع لصغيرة هي الدعاية، وهذه التطبيقات وفّرت لهم الدعاية المجانية.

كيف ساهمت في إظهار المواهب البحرينية للجمهور.

- مؤخرًا أصبحت القنوات التلفزيونية توظّف مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي لاستقطاب جمهورهم الذي يقدّر بالملايين، والفضل في ذلك يعود لهذه الوسائل التي أتاحت الفرص أمامهم وأظهرتهم للناس، ومن أبرز هؤلاء المشاهير أحمد الشرف وعمر الفاروق وخالد جناحي.

هل تؤثر هذه التطبيقات على الذكاء؟

- نعم تؤثر على الذكاء بشكل سلبي، عندما يكون المستخدم مجرد متلق، ولا يعطي نفسه فرصة للتأمل والتفكير والإنتاج لأن الأفكار الإبداعية من وقت الهدوء والتأمل بعيدًا ضوضاء الحياة اليومية والروتينية.