+A
A-

ترامب: سأكون رئيسا لكل الأمريكيين


تحديث - 10:41 صباحا الأربعاء 9 نوفمبر 

ترامب يعلن فوزه بالرئاسة ويشيد بكفاح هيلاري كلينتون

قال الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، في خطاب فوزه، إنه سيكون رئيسا لكل الأميركيين، متعهدا بالعمل على تقوية الاقتصاد الأميركي وإعادة أميركا إلى مكانها الطبيعي كأمة عظيمة.

وتوجه ترامب بالشكر لمؤيديه معلنا عن تلقيه اتصالا هاتفيا من المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، التي هنأته على فوزه بانتخابات الرئاسة. فيما قدم مايك بينس نائب الرئيس الآميركي الجديد التحية لمؤيدي المرشح الجمهوري المحتشدين في مقر الحملة الانتخابية في نيويورك.


تحديث - 10:41 صباحا الأربعاء 9 نوفمبر 

بلومبيرغ: ترامب يذهل العالم

ذكر تلفزيون بلومبيرغ الأميركي أن دونالد ترامب أذهل العالم بنجاحه في التغلب على المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون بفارق كبير في عدد أصوات المجمعات الانتخابية. وأضافت الشبكة أن ترامب تعهد خلال حملته الانتخابية بإعادة أميركا إلى مكانها الطبيعي كأمة عظيمة، وطالبته بالبدء في العمل على توحيد الشعب الأميركي الذي يشكل الركيزة الأساسية لقوة أميركا.


تحديث - 10:10 صباحا الأربعاء 9 نوفمبر 

رئيس الحملة الانتخابية لهيلاري كلينتون يطلب من أنصار المرشحة الديمقراطية مغادرة مقر الحملة

تليفزيون بلومبيرغ: دعا رئيس الحملة الانتخابية لهيلاري كلينتون جون بوديستا أنصار المرشحة الديمقراطية مغادرة مقر الحملة والذهاب إلى بيوتهم، وقال إن كلينتون لم تنجز عملها بعد، وأعرب لهم عن فخره بالجهود التي بذلوها طوال الحملة الانتخابية.


تحديث - 9:32 صباحا الأربعاء 9 نوفمبر 

فوز ترامب المفاجئ في ولايات مهمة يهز الأسواق العالمية

رويترز: أحرز المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب سلسلة نجاحات مفاجئة في ولايات متأرجحة من بينها فلوريدا وأوهايو لينفتح الطريق إلى البيت الأبيض أمام مرشح من خارج مضمار السياسة ولتهتز الأسواق العالمية التي كانت تعول على فوز المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وفي ظل قلق المستثمرين من أن يتسبب فوز ترامب في غموض اقتصادي وعالمي انخفض الدولار الأميركي وانتكست أسواق الأسهم في ظل تداول آسيوي جامح. وكانت استطلاعات الرأي قبل يوم الانتخابات قد أشارت إلى تقدم كلينتون بفارق طفيف.

وهوى البيزو المكسيكي إلى أدنى مستوياته على الإطلاق مع زيادة فرص فوز ترامب بالرئاسة. وتخيم المخاوف من فوز ترامب بشدة على البيزو منذ شهور بسبب تهديداته بإلغاء اتفاقية للتجارة الحرة مع المكسيك واستخدام أموال الضرائب التي يرسلها المهاجرون في بناء سور على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة.


تحديث - 8:36 صباحا الأربعاء 9 نوفمبر 

توقف موقع الهجرة إلى كندا مع اقتراب فوز ترامب

سكاي نيوز عربية: توقف موقع الهجرة الرسمي إلى كندا عن العمل، مع ظهور النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الأميركية التي تكشف تفوق المرشح الجمهوري دونالد ترامب على نظيرته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وقالت صحيفة "إندبندنت" إن موقع الهجرة إلى كندا توقف عن العمل بسبب استقباله لعدد هائل من الزوار الذين يتطلعون إلى مغادرة الولايات المتحدة.

وأضافت الصحيفة أنه على ما يبدو فإن الأميركيين قلقون من اقتراب حسم نتيجة الانتخابات لصالح دونالد ترامب، وذلك ما دفعهم إلى الاستعداد لمغادرة البلاد والانتقال إلى العيش مع عائلاتهم في كندا.

وباتت كندا تستقبل في الأشهر الأخيرة عددا كبيرا من اللاجئين من مختلف بلدان العالم.


تحديث - 8:26 صباحا الأربعاء 9 نوفمبر 

حزب أقصى اليمين في أستراليا يهنئ ترامب

أرسلت زعيمة حزب الأمة الواحدة الأسترالي، بولين هانسن، تهنئة لدونالد ترامب قبل أن تحسم نتيجة الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وخاطبت هانسن المرشح الجمهوري في تغريدتها على تويتر مستخدمة عبارة "سيدي الرئيس".


تحديث - 8:08 صباحا الأربعاء 9 نوفمبر 

ترامب يحصل على 254 نقطة ويقترب من البيت الأبيض. والجمهوريون يحسمون أغلبية مجلس النواب ويتقدمون في الشيوخ.


تحديث - 7:30 صباحا الأربعاء 9 نوفمبر 


تحديث - 7:05 صباحا الأربعاء 9 نوفمبر 


تحديث - 6:55 صباحا الأربعاء 9 نوفمبر 

فلوريدا تتشح بالأحمر وترامب يضع قدمًا في البيت الأبيض


تحديث - 6:30 صباحا الأربعاء 9 نوفمبر 

ترامب يتقدم إلى 168 نقطة مقابل 109 لهيلاري ونيويودك تايمز ترفع احتمال فوز ترامب إلى 86%


تحديث - 6:10 صباحا الأربعاء 9 نوفمبر 

ترامب يتقدم إلى 150 نقطة مقابل 109 لهيلاري وبانتظار نتائج فلوريدا


تحديث - 6:00 صباحا الأربعاء 9 نوفمبر 

ترامب يحسم 140 نقطة مقابل 104 لهيلاري


تحديث - 5:05 صباحا الأربعاء 9 نوفمبر 

ترامب يحسم 137 نقطة مقابل 104 لهيلاري


تحديث - 4:30 صباحا الأربعاء 9 نوفمبر 

دونالد يقلص الفارق لـ 3 نقاط


تحديث - 4:25 صباحا الأربعاء 9 نوفمبر 

75 نقطة لكلينتون مقابل 66 لترامب


تحديث - 4:11 صباحا الأربعاء 9 نوفمبر 

68 مجمعا لكلينتون و44لترامب بحسب قناة بلومبرغ الآميركية

 


تحديث - 4:00 صباحا الأربعاء 9 نوفمبر 

 


تحديث - 3:55 صباحا الأربعاء 9 نوفمبر 

تحول لصالح كلينتون في فلوريدا. فهل ستحسم المرشحة الديموقراطية الفوز في هذه الولاية المهمة؟!


تحديث - 3:40 صباحا الأربعاء 9 نوفمبر 

ترامب يفوز بأول 24 مجمعا انتخابيا و 3 لكلينتون

 

 


تحديث - 3:22 صباحا الأربعاء 9 نوفمبر 

ترامب يفوز بأول 19 مجمعا انتخابيا وكلينتون تحصد 3

بدأ الإعلان عن نتائج الانتخابات في الولايات الواقعة في المنطقة الشرقية، وفاز ترامب في ولايتي إنديانا وكنتكي ليجمع أول 19 مجمعا انتخابيا، فيما فازت هيلاري في ولاية فيرمونت لتجمع أول 3 مجمعات انتخابية في السباق، علما بأن من يحصد 270 مجمعا انتخابيا يضمن الفوز بالرئاسة. 

 


تحديث - 2:45 صباحا الأربعاء 9 نوفمبر 

سي ان ان: إغلاق مكتب تصويت في كاليفورنيا بعد إطلاق نار وإصابة إثنين

قالت شبكة سي ان ان الإخبارية الأميركية إن مركز تصويت في ولاية كاليفورنيا في جنوب غرب الولايات المتحدة أغلق، بعد إطلاق نار بالقرب منه. وأضافت الشبكة أن شخصين جرحا في الحادث.

ولا تعرف أي تفاصيل بشأن الحادث، كما لم تعلن الشرطة الأميركية عن أي تفاصيل عن ذلك.

 


تحديث - 10:40 صباحا

قاضية في نيفادا ترفض دعوى مستعجلة لترامب لعزل نتائج 4 مراكز انتخابية

بي.بي.سي: رفضت قاضية في ولاية نيفادا الأميركية دعوى مستعجلة تقدم به المرشح الجمهوري دونالد ترامب لعزل صناديق التصويت في 4 مواقع تصويت مبكر في الولاية.

واشتكى فريق ترامب من أن الموظفين المحليين أبقوا أبواب مراكز الاقتراع هذه مفتوحة بعد الوقت المقرر لإغلاقها من أجل السماح للمزيد من الناخبين للادلاء بأصواتهم في منطقة ذات غالبية سكان من أصول لاتينية.

   


تحديث - 10:40 مساءً

نيويورك تايمز: كلينتون تتقدم على ترامب بفارق 3.1 نقطة

تتقدم المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون على منافسها الجمهوري دونالد ترامب في أحدث استطلاع للرأي أجرته صحيفة نيويورك تايمز، وقد بدأت عملية الاقتراع في الولايات الواقعة على الساحل الشرقي والتي تسبق الولايات الأخرى في التوقيت حيث تقع في ٦ مناطق زمنية مختلفة.

 


تحديث - 9:21 مساءً

ترامب حين يدلي بصوته.. صافرات استهجان وفتاتان "تتعريان"

سكاي نيوز عربية: لم تمض عملية إدلاء دونالد ترامب بصوته بانتخابات الرئاسة الأميركية، الثلاثاء، من دون "منغصات"، قد تكون معتادة في تلك الأوقات، خاصة حين يتعلق الأمر بالمرشح الجمهوري المثير للجدل.

فخلال إدلاء ترامب بصوته، برفقة زوجته ميلانيا، بإحدى اللجان الانتخابية شرقي مانهاتن بقلب نيويورك، اسُتقبل ترامب من قبل أنصار لكلينتون بصافرات استهجان مسموعة عند نزوله من السيارة، وفق ما نقل موقع "ماشابل".

لكن المرشح الجمهوري بدا محتفظا برباطة جأشه، وتجاهل "المعارضين" في تلك الساعة الحاسمة.

وإذا كانت صافرات الاستهجان أمرا معتادا في تلك الأوقات، إلا أن ما فعلته فتاتان أميركيتان، قبل دقائق قليلة من موعد تصويت ترامب يمكن اعتباره بين المشاهد الأغرب بذلك اليوم.

ففي قلب لجنة انتخابية كان مقررا أن يدلي ترامب بصوته أمامها، تعرّت فتاتين "احتجاجا" على انتخاب المرشح الجمهوري، وأطلقا هتافات "لتبتعد عن صندوق الانتخاب يا ترامب"، وفق الموقع نفسه.

وأبعدت الشرطة الفتاتين سريعا، بينما كانتا لا ترتديان سوى بنطالين، فيما لم يتأكد إن كان ترامب قد قام بالتصويت باللجنة ذاتها.


تحديث - 7:01 مساءً

الأميركيون يدلون بأصواتهم وهيلاري كلينتون تصوت في نيويورك

بي.بي.سي: توجه ملايين الناخبين الأميركيين لصناديق الاقتراع مع فتح اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي تشهدها الولايات المتحدة الثلاثاء.


تحديث - 3:45 مساءً

كلينتون تحتاج إلى مجمعين انتخابيين فقط لحسم الفوز بالرئاسة

قالت شبكة سي.ان.ان الإخبارية إن المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون ضمنت بشكل كبير الفوز بـ 268 مجمعًا انتخابيًا، في حين ضمن منافسها الجمهوري الفوز بـ204 مجمعات انتخابية، وذلك وفقًا لأحدث استطلاعات الرأي، علمًا بأن العدد المطلوب لحسم الفوز بالانتخابات هو 270 مجمعًا.

وفتحت مراكز الاقتراع أمام الناخبين في ولاية بنسلفانيا الحاسمة و10 ولايات على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، لاختيار رئيس جديد للبلاد في الانتخابات التي يتنافس فيها الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية هيلاري كلينتون.

وبدأ الناخبون بالإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع في بنسلفانيا وفلوريدا وكونيكتيكت وإنديانا وكنتاكي وماين ونيوهامشير ونيوجيرسي وولاية نيويورك وفيرمونت وفرجينيا. وستفتح مكاتب الاقتراع في ولايات أخرى في وقت لاحق.


تحديث - 11:45 صباحا

رويترز/إبسوس: فرصة كلينتون للفوز تصل إلى 90%

رويترز: أظهر استطلاع جديد للرأي أجرته رويترز/إبسوس أظهر أن فرص هيلاري كلينتون في الفوز قوية، وأن حظوظها للفوز على دنالد ترامب تصل إلى 90% وأن المرشحة الديمقراطية في طريقها للحصول على 303 من أصوات المجمع الانتخابي أي أكثر من العدد المطلوب وهو 270 صوتا مقابل 235 صوتا لترامب.

وقال ترامب أمام حشد في سكرانتون بولاية بنسلفانيا "أود أن أستغل هذه اللحظة لإيصال رسالة إلى كل الناخبين الديمقراطيين المتعطشين للتغيير كالجميع في بلادنا ... هيلاري هي وجه الفشل”.

وتلقت كلينتون دعما في نهاية الحملة الانتخابية من الرئيس باراك أوباما الذي ألقى كلمة في جامعة ميشيجان وحث الشبان الذين دعموه في 2008 و2012 على التصويت لها.

وفي ختام فترته الرئاسية الثانية بشعبية قوية كرر أوباما اتهامه لترامب بأنه "غير لائق من الناحية المزاجية ليكون القائد الأعلى”، ووصف المرشح الجمهوري بأنه بعيد عن معظم الآميركيين.

وقال أوباما "خلال سنواته السبعين على الأرض لم يبد دونالد أي اعتبار للعمال. لا أعتقد أنه يعرف أي عمال باستثناء من ينظفون فنادقه ويعتنون بملعب الجولف الخاص به”.


تحديث - 11:03 صباحا

كلينتون تحث الناخبين على اعتناق رؤيتها "لأميركا كبيرة القلب"

وكالات: حثت مرشحة الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأميركية هيلاري كلينتون الناخبين في ساعة مبكرة من يوم الثلاثاء على اعتناق رؤيتها "لأميركا متفائلة وكبيرة القلب تشمل الجميع"، وذلك في آخر لقاءاتها الانتخابية التي أقامته في مدينة رالي بولاية كارولاينا الشمالية.

وقالت كلينتون للجمع الذي كانت غالبيته من الشباب "هذه الانتخابات هي امتحان لقيمنا الأساسية، ولكن ثقتي بالمستقبل لم تكن أقوى مما هي عليه الآن أبدا."

ومضت للقول "لسنا مجبرين على القبول بأميركا تقسيمية ظلامية. غدا يمكنكم التصويت لأميركا متفائلة وكبيرة القلب تشمل الجميع”.


تحديث - 10:03 صباحا

ترامب ينهي حملته بوعد "بإعادة توحيد البلاد داخل حدود آمنة"

بي. بي. سي: أنهى مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب حملته الانتخابية قبيل انطلاق التصويت بوعد "بإعادة توحيد البلاد داخل حدود آمنة وتحت شعار أميركا أولا".

وقال ترامب في آخر تجمع انتخابي له أقيم في غراند رابيدز بولاية ميتشيغان "تصوروا ما يمكن أن تنجزه بلادنا لو بدأنا العمل كشعب واحد تحت رب واحد ونؤدي التحية لعلم أميركي واحد".


تحديث - 10:03 صباحا

أحدث استطلاعات الآراء

حسب آخر مراجعة لاستطلاعات الآراء المختلفة، تتقدم هيلاري كلينتون على دونالد ترامب بـ 48 مقابل 44 نقطة.

ومن الاستطلاعات التي نشرت نتائجها يوم أمس 7 نوفمبر، لا يتقدم ترامب إلا في الاستطلاع الذي أجرته صحيفة لوس انجليس تايمز.

 


تحديث - 4:00 صباحا

تبرئة الـ"أف بي آي" لهيلاري كلينتون ترفع من أسهمها للفوز

وكالات: أبدت معظم أسواق المال العالمية الاثنين ارتياحها غداة إعلان مكتب التحقيقات الفدرالي "أف بي آي" عدم عثوره على أي دليل يدين هيلاري كلينتون بسبب استخدامها خادما خاصا لرسائلها الإلكترونية. وقفزت بورصة وول ستريت مع عودة أسهم المرشحة الديموقراطية للارتفاع، وادتفعت أيضًا أسعار النفط لأكثر من 1% مدعومة بأنباء الأف بي آي.

لمزيد من التفاصيل


تحديث - 3:30 صباحا



تحديث - 1:53 صباحا

نتائج ولاية نورث كارولاينا:

في الوقت الذي يتبارى فيه كلينتون وترامب في حملتيهما عبر الولايات التي تشكل ساحة التنافس النهائية بينهما، أدلى ٣ ملايين ناخب بأصواتهم في ولاية كارولينا الشمالية المهمة.

وسجلت ٣ ولايات معدل مشاركة عالية في التصويت المبكر في الانتخابات أكبر من ولاية كارولينا الشمالية، بحسب مشروع الانتخابات التابع لجامعة فلوريدا.

وقد انخفض معدل مشاركة الديمقراطيين بشكل قليل عما كان عليه في انتخابات عام 2012 ، بينما ارتفع معدل مشاركة الجمهوريين في التصويت المبكر بنسبة 13%.