العدد 2908
الجمعة 30 سبتمبر 2016
banner
جـواسيــس إيـــران فـي أوروبـا (2)
الجمعة 30 سبتمبر 2016

كان الكونغرس الأميركي قد قدّر جواسيس إيران في النمسا بحوالي 100 جاسوس، استغلوا الحرية والديمقراطية في هذا البلد الأوروبي لتنفيذ أجنداتهم، حيث أصبحت النمسا البلد الأكثر رعبا للمعارضين الإيرانيين اللاجئين في البلاد الأوروبية منذ ثلاثة عقود تقريبا.
وتذكر صحيفة “دي برسه” في تقريرها أن وزارة الداخلية النمساوية لا ترغب في إعلان موقفها تجاه كثرة تواجد الجواسيس الإيرانيين في البلاد مستندة على قانون الحريات في النمسا الذي أقرته منظمة الدفاع عن القانون النمساوي.
وكان الكونغرس الأميركي قد نشر تقريرا مفصلا حول إيران عام 2012 وخصص جزءا منه لجواسيس إيران في النمسا ذكر فيه أن “العاصمة فيينا مليئة بالجواسيس الإيرانيين”، وعزا ذلك إلى ثمرة العلاقات الجيدة بين فيينا وطهران بعد الثورة الإيرانية.
وقالت الصحيفة النمساوية: “يعتقد الخبراء الأمنيون أن أكثر من 100 جاسوس إيراني يعملون لصالح أجهزة بلادهم الأمنية في النمسا وخلافا للتقرير الأميركي فإن مهماتهم لا تقتصر على الضغط ومراقبة المعارضين لنظام طهران فحسب بل تعمل هذه الشبكات على الالتفاف على العقوبات الدولية ضد طهران وعمليات غسيل الأموال”.
وبناء على مصادرها الخاصة أوضحت الصحيفة النمساوية أن البلدان الغربية تراقب اللاجئين العراقيين أيضا حيث يتم استغلال بعضهم في عمليات استخباراتية لصالح طهران.
ويقدر الخبراء عدد جواسيس إيران بثلاثين ألف عميل، موزعين في أنحاء مختلفة من العالم، يشاركون في التجسس وسرقة التكنولوجيا والهجمات الإرهابية والاغتيالات وفقا لتقرير سابق للبنتاغون، خصوصا أن خامنئي يحث السلطات في بلاده على تطوير العمل الاستخباراتي والتجسسي بقوله إن “عمل الاستخبارات أصبح من العلوم المتطورة في العالم”.
وهنا أذكر بالآية القرآنية (ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا) ولكن أين خامنئي من القرآن الكريم.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية