العدد 2844
الخميس 28 يوليو 2016
banner
لماذا لا يصدر نعي رسمي للعراق؟ (2)
الخميس 28 يوليو 2016

نجحت إيران في العراق حيث فشلت في لبنان. لبنان لا يزال يقاوم ما تحاول إيران فرضه عليه عبر رفع “حزب الله” شعار “الشعب والجيش والمقاومة” وتمريره في البيانات الوزارية للحكومات المتلاحقة وذلك عن طريق التهديد بالسلاح. تريد إيران تعميم تجربة الميليشيات المذهبية وتوابعها في كلّ بلد عربي تستطيع الوصول اليه. يظهر ان نجاحها في العراق شبه كامل، فيما يبقى محدوداً في لبنان. أمّا في اليمن، فقد استطاعت في مرحلة معيّنة جعل الميليشيا المسماة “أنصار الله” تتمدد في كلّ الاتجاهات قبل ان تضع “عاصفة الحزم” حدًّا لذلك. وهذا ما يفسّر ذلك الحقد الايراني على المملكة العربية السعودية والذي يعبر عنه باستمرار قادة حزب الله وأبواقه بوضوح ليس بعده أي وضوح.
لا يزال الجيش اللبناني يشكّل مؤسسة محترمة، فيما لم يعد الجيش العراقي سوى تابع للميليشيات المسمّاة “الحشد الشعبي” والتي قائدها الفعلي الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني. يمكن الكلام عن صمود نسبي للبنان على الرغم من “المربعات الأمنية” التي اقامها حزب الله في مناطق عدّة لا يستطيع أحد غيره دخولها وعلى الرغم من سعيه الى اختراق الطائفة السنّية عبر ما يسمّى “سرايا المقاومة”. تبقى “السرايا” ظاهرة هامشية مرتبطة الى حدّ كبير بحاجة بعض اللبنانيين الى من يؤمن لهم رواتب شهرية!
في الرابع عشر من تمّوز 1958، بدأ العدّ العكسي لانهيار الدولة العراقية. أعطت الطريقة التي قُضي بها على العائلة المالكة في ذلك اليوم المشؤوم فكرة عما سيكون عليه العراق. بعد ثمانية وخمسين عاماً، لم تعد من حاجة الى الدخول في تكهّنات من أي نوع. مصير العراق صار واضحاً. انّه بلد يقبل فيه رئيس الوزراء رعاية عرض عسكري لميليشيات مذهبية تسرح وتمرح على هواها وتحرّك من طهران.
عندما يصبح العراق في هذا الوضع، لا يعود مستغرباً ان يجد “داعش” حواضن له. هناك رغبة لدى الدولة العراقية الجديدة، وهي دولة تابعة لا اكثر، في عمل كلّ ما يمكنه وضع داعش في الواجهة. ليس “داعش” سوى جزء من المخطط الايراني الهادف الى تكريس الشرخ المذهبي في العراق ومتابعة حملات التطهير ذات الطابع المذهبي.
في هذا الجو لا يعود مستغرباً أي موقف يتخذه الأكراد للمحافظة على حقوقهم الوطنية. المستغرب ان يوقع رئيس الجمهورية الكردي فؤاد معصوم احكاماً بالإعدام تحت ضغط الميليشيات.
ولكن في ظلّ ما يفعله رئيس الوزراء الحالي الذي لا يشبه سوى سلفه نوري المالكي، لا يعود أي تصرّف غريباً في العراق، البلد الذي لم يعد فيه رجال دولة منذ زمن بعيد.
الغريب انه لا يوجد من ينعى بشكل علني بلداً كان مؤهلًا في مرحلة معيّنة، خصوصًا بسبب امتلاكه نظامًا تعليميًا متطورًا. مثل هذا النعي يسهّل في أسوأ الأحوال الاعتراف بأمر واقع يتمثل في أن إيران وضعت يدها على جزء كبير من العراق. هل مثل هذا الأمر مسموح به من المنظور التاريخي، خصوصًا ان إيران لا تمتلك أي نموذج تقدّمه لا للعراق ولا لغير العراق. تشبه تجربة ايران في العراق، إذا وضعنا الحقد والرغبة في الانتقام جانباً، انتصار برلين الشرقية على برلين الغربية في مرحلة ما قبل إعادة توحيد المدينة. صحيح ان العراق ليس برلين الغربية، لكنّ الصحيح أيضاً انّه ليس لدى ايران ما تعلّمه للعراقيين باستثناء اغراقهم في التخلف وفي مزيد من التخلف مستخدمة سلاح الميليشيات المذهبية. “المستقبل”.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .