+A
A-

أسعار النفط ترتفع في مايو بعد انقطاعات في إنتاج “أوبك”

الكويت - بنك الكويت الوطني: أغلقت أسعار النفط شهر مايو مسجلة ارتفاعًا للشهر الخامس على التوالي، إذ أنهى مزيج برنت الشهر مسجلاً ارتفاعًا بواقع 3 % شهريًّا ليصل إلى 49.6 دولارًا للبرميل، بعد أن اجتاز مستوى 50 دولارًا للبرميل في تداولات السادس والعشرين من مايو لأول مرة منذ نوفمبر من العام 2015.
وعاود المزيج ارتفاعه بنحو 80 % بعد أن تراجع في منتصف شهر يناير إلى أقل مستوى له منذ ثلاثة عشر عامًا عندما يقارب 27 دولارًا للبرميل، وأنهى كذلك مزيج غرب تكساس المتوسط شهر مايو مسجلاً ارتفاعًا بواقع 7 % شهريًّا عند 49.1 دولارًا للبرميل.
وعكس الارتفاع في مزيج غرب تكساس المتوسط التراجع المستمر في إنتاج النفط الصخري الأميركي، فقد تقلص الفارق بين سعري مزيج برنت ومزيج غرب تكساس إلى أقل من دولار خلال معظم شهر مايو.
وقد جاء هذا الاستمرار في تسارع وتيرة أسعار النفط نتيجة سلسلة من الانقطاعات المفاجئة في الإنتاج، لا سيما في نيجيريا وفنزويلا وموخرًا في كندا. إذ بدأت وفرة الإنتاج في أسواق النفط العالمية بالتراجع والاقتراب من تحقيق التوازن بين الطلب والإنتاج تماشيًا أيضًا مع الانخفاض المستمر في إنتاج النفط الصخري الأميركي. فقد تسببت هجمات المسلحين على أنابيب دلتا النيجر بخسارة ما لا يقل عن 10% من إنتاج نيجيريا أو ما يعادل 200 ألف برميل يوميًّا. كما تسبب انقطاع الطاقة المستمر في فنزويلا بانخفاض إنتاجها بنحو أكثر من 100 ألف برميل يوميًّا. في الوقت نفسه تسببت حرائق الغابات في مقاطعة ألبرتا التي تعد أكبر مركز لاستخراج النفط الرملي في كندا بخسارة 1.2 مليون برميل يوميًّا من إنتاجها النفطي.
وقد انعكست موجة التفاؤل هذه على أساسيات أسعار العقود الآجلة. فقد ارتفعت الرهانات على زيادة أسعار النفط إلى مستويات قياسية. إذ ارتفع عدد عمليات البيع الطويل إلى مستوى تاريخي بنحو أكثر من 400 ألف عقد، وذلك وفق سوق السلع العالمي. وبالنظر للاثني عشر شهرًا المقبلة، يحوم سعر مزيج برنت المستقبلي عند مستوى 52.5 دولارًا للبرميل مرتفعًا بواقع دولارين ونصف تقريبًا عن سعره المستقبلي للفترة ذاتها (اثنا عشر شهرًا) في نهاية شهر أبريل.
وتتوقع وكالة الطاقة الدولية تراجع إنتاج الدول من خارج منظمة أوبك بواقع -0.8 مليون برميل يوميًّا عن العام الماضي ليصل إلى 56.8 مليون برميل يوميًّا. فقد تراجع الإنتاج العالمي لربعين متتاليين هذا العام، كما تقلص نمو الإنتاج على أساس سنوي بنحو -0.2 مليون برميل يوميًّا في الربع الثاني من العام 2016. كما تحتسب الوكالة في توقعاتها التراجع في إنتاج النفط الصخري الأميركي بواقع -8.4 % على أساس سنوي ليصل إلى 8.8 ملايين برميل يوميًّا، وذلك وفق تقديرات وكالة معلومات الطاقة الأميركية للأسبوع المنتهي في العشرين من مايو.
في المقابل، من المتوقع أن يرتفع الطلب العالمي بواقع 1.2 مليون برميل يوميًّا لصل إلى متوسط 95.9 مليون برميل يوميًّا. وتشير البيانات إلى قوة الطلب في الهند والصين وأميركا لا سيما في استهلاك الديزل.
إنتاج أوبك يرتفع إلى أعلى مستوياته منذ ثمان سنوات نتيجة ارتفاع الإنتاج في إيران والعراق .. وكما متوقع، ولا اتفاق في اجتماع أوبك بلغ إنتاج أوبك أعلى مستوى له منذ العام 2008 متجاوزًا في الشهر الخامس على التوالي سقف 32 مليون برميل يوميًّا ليصل في أبريل إلى 32.4 مليون برميل يوميًّا، وذلك وفق بيانات من مصادر ثانوية تابعة لمنظمة أوبك. فقد قابل تراجع الإنتاج في نيجيريا بسبب تخريب أحد الأنابيب وفي الكويت بسبب إضراب عمال النفط ارتفاع في إنتاج كل من إيران والعراق والإمارات.