العدد 2804
السبت 18 يونيو 2016
banner
أين إنجازاتكم؟
السبت 18 يونيو 2016

من الواضح أن هناك مفهوما خاطئا لدى غالبية موظفي القطاع العام عندما يتوهم الموظفون، وبالأخص الخدميون منهم، أن وجودهم على رأس عملهم تكريم لهم، وليس تكليفا، حيث يتحتم منهم أداء واجباتهم وتقديم الخدمات لجميع المراجعين وعلى أن تُقدم هذه الخدمات على حد سواء للجميع وما دون هذا يعتبر نوعا من أنواع الفساد الإداري.
من خلال الصحافة اليومية نقرأ الكثير جداً عن أخبار لمسؤولين حيث استقبل هذا المسؤول الوفد الزائر للبلاد أو غادر ذاك المسؤول على رأس وفد مكون من المدير المعني بقطاعٍ ما أو نرى صور المسؤول وهو يفتتح المكان الفلاني أو ينيب آخر لزيارة المواقع الفلانية أو نرى صورة لقاعة اجتماعات يتواجد فيها عدد كبير من مسؤولي الدولة في اجتماع حيث يتدارسون ‘حسب الخبر’ مشكلة ما، أو نقرأ خبرا آخر عن وفد مكون من بعض المدراء والمسؤولين من الوزارة الفلانية في زيارة بعض المنشآت الحكومية للاطمئنان على سير أعمالها.
نقرأ يومياً في صحافتنا المحلية تصريحات لمسؤولين بأنهم سيبحثون في الموضوع الفلاني وسيناقشون الفكرة الفلانية وأنه سيتم تشكيل لجنة لتسيير عمل ما أو سيتم تحويل الخدمات من هذه الوزارة إلى تلك وهناك أمثلة يومية كثيرة حيث سنخص في هذا المقال بعضا من هذه التصريحات التي تخص الاقتصاد والقطاع الخاص.
منذ عام ونصف ونحن نستمع لتصريحات متفاوتة ومتناقضة، تارة نسمع تصريحات وزير العمل بأن السياسات التقشفية التي تتخذها أغلب المؤسسات الخاصة والحكومية جراء انخفاض أسعار النفط لن تؤثر على التوظيف وأن الوزارة تعمل على توظيف آلاف من المواطنين سنوياً، ونسمع أيضاً من مجلس التنمية الاقتصادية عن نمو في الاقتصاد البحريني وذلك لعدم تأثره بانخفاض أسعار النفط ونسمع أيضاً منهم عن زياراتهم لدول العالم واستقبالهم المستثمرين الأجانب وإعلاناتهم عن رغبة المستثمرين في الاستثمار في البحرين، ثم نسمع تصريحات بضبط الإنفاق العام وترشيد استخدام الميزانية العامة لتخفيض العجز العام بسبب انخفاض سعر النفط العالمي.
لقد أصبح المواطن والمقيم في البحرين لا يعرف لأي من هذه التصريحات يلتفت حيث هناك تناقض في فحوى التصريحات إلى درجة أن الإنسان في البلاد يتخبط في تصريف أعماله اليومية ووصل به الحال لفقدان الثقة في هذه التصريحات بشكل عام. نختصر القول لنسأل، أين إنجازاتكم التي نسمع عنها في الصحافة ولا نراها على أرض الواقع؟.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية