+A
A-

بحث أفضل السبل للاستفادة من التجارة الحرة بين البحرين وأميركا

المنامة - جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية: استضافت جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية مؤخراً رئيس غرفة التجارة الأميركية في مملكة البحرين والرئيس الدوري لإقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قيس الزعبي في ندوة متخصصة حول أهم “التحديات التي تواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وفرص الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية”.
وافتتح الندوة رئيس مجلس ادارة الجمعية عبدالحسن الديري بكلمة أشار فيها الى الفرص المتميزة لتفعيل التجارة الحرة بين البحرين وأميركا، والتي بالإمكان أن تكون فرصاً أو حلولاً لمواجهة مختلف التحديات التي تواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البحرين والمنطقة عموما، معزياً ذلك الى أن رواد الأعمال هم من يتطلعون الى اقتناص الفرص المتاحة علاوة على خلقها.
الجدير ذكره أن تنظيم هذه الفعالية كان بالتعاون مع مركز تطوير الأعمال – كوربوريت هب CH9 والذي يعد بمثابة حاضنة أعمال ومسرعة نمو متميزة يتبناها ويديرها القطاع الخاص في البحرين.
وتم على هامش الفعالية توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة كوربوريت هب CH9 والتي يمثلها رئيس مجلس الإدارة نزار البحارنة وجمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية والتي يمثلها رئيس مجلس الإدارة عبدالحسن الديري.
وتهدف الاتفاقية الى تنظيم فعاليات مشتركة تشمل المشاركة في التدريب والتعاون في إقامة المؤتمرات والمعارض، إضافة الى تبادل الخبرات والموارد المتاحة لكلا الجانبين؛ بغية تقديم خدمات متميزة لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال في البحرين والخليج عموما عبر منظومة الاتحاد الخليجي لرواد الأعمال.
وبهذه المناسبة قدم رئيس مجلس إدارة مؤسسة كوربوريت هب CH9 نزار البحارنة كلمة ترحيبية استعرض فيها الخطوات التي بدأت فيها شركة CH9 تدشين المشروع وحاجة رواد الأعمال الى من يشجعهم ويحتضنهم من خلال توفير بيئة العمل المشجعة لهم، حيث تعتبر هذه بمثابة حاضنة أعمال يتبناها ويديرها القطاع الخاص في البحرين؛ بغية التسهيل على رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتيسير أمورهم.
تناولت الندوة التي قدمها المحاضر الزعبي وقام بإدارتها عضو مجلس إدارة الجمعية ورئيس لجنة المؤتمرات والندوات رائد المبارك أهم ما تواجهه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من تحديات، حيث تم التطرق الى اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة الأميركية ومملكة البحرين وكيفية استفادة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من هذه الاتفاقية بما توفره من مزايا جاذبة وخدمات وتسهيلات تصب في صالح رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في كلا البلدين خاصة إذا ما تم استغلالها الاستغلال الأمثل وتوظيفها لخدمة هذا القطاع المهم الذي هو بلاشك بحاجة للدعم والمساندة.