+A
A-

المواد الغذائية تتوافر بكميات كافية وإقبال متزايد على الطحين واللحوم

البلاد - زينب العكري
شهدت الأسواق المحلية مع أول يوم من شهر رمضان المبارك إقبالا ملحوظا على شراء مستلزمات الشهر الفضيل، الذي يزداد فيه الطلب على المواد الاستهلاكية والغذائية خصوصا الطحين، إذ تشهد المخابز ارتفاعا ملحوظا على شراء الخبز المحلي، إضافة للحوم، كما يقبل الناس على شراء مستلزمات أيام الشهر بالأطباق المشهورة في رمضان ويزداد الإبداع في طبخات الثريد والهريس واللقيمات وغيرها.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة البحرين لمطاحن الدقيق (المطاحن) محمد ناس إن جميع منتجات الشركة والمخصصة للمستهلكين في البيوت تم توزيعها على المحلات التجارية الكبيرة والصغيرة، مبينًا أنه حسب إحصاءات الشركة السنوية فإنه يتم زيادة إنتاج العبوات الاستهلاكية بنسبة 5 % تقريبا.
وبخصوص توزيع كميات الطحين المدعومة للمخابز الآلية والشعبية، قال إن تلك العمليات تنظمها وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وهي تقوم بتوزيع كوبونات أو حصص الدعم للمخابز منذ سنوات ماضية، لافتًا إلى أنه لا يوجد أي تغيير بخصوص الحصص الموزعة وكل ذلك يعتمد على الكميات المستهلكة.
وتوقع أن تزداد الكميات الموزعة للمخابز الشعبية بنسبة 5 % عازيًا ذلك إلى زيادة الطلب على الخبز في الشهر الكريم؛ نظرًا لدخوله ضمن مكونات الطبق الشعبي “الثريد”، فيما أكد أن تنخفض الكميات الموزعة للمخابز الآلية؛ نظرًا لانتهاء الفترة الدراسية وانخفاض الطلب على منتجاتهم.
فيما أكد تاجر الخضروات والفواكه رضا البستاني استعداد تجار السوق المركزي منذ 3 أيام تقريبا وانتعاش الحركة في سوق الخضار المركزي بنسبة تتراوح بين 70 إلى 80 % أمس الأحد، استعدادا من المستهلكين لاستقبال الشهر الكريم.
وأكد أن كميات كبيرة من كل أنواع الخضار والفواكه تم طرحها في السوق يوم أمس الأحد، مشيرًا إلى ارتفاع بعض أصناف الخضار مثل الكوسا والخيار فيما انخفضت أسعار الطماطم والبصل والخس والزهرة.
وأوضح أن هناك زيادة في الطلب على خضار “الصالونة” والسلطة، لافتًا إلى زيادة كميات القرع من باكستان وأفغانستان “عن طريق باكستان” بالشحن الجوي، إذ أن الصيف اشتد هذا العام مع شهر رمضان، فيما تم استيراد بعض الورقيات من الأردن ومصر وهولندا.
ودعا البستاني المستهلكين لعدم التخزين المتزايد لكميات الخضار وأكد على أن البضائع ستتوفر طوال شهر رمضان الكريم بناء على توجيهات الحكومة ووزارة الصناعة والتجارة.
ومن جانب اللحوم، قال رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للمواشي إبراهيم زينل إن الشركة مستمرة في توفير الكميات المتاحة من اللحوم المبردة والمثلجة بشكل يومي، مبينًا أنه لتلبية الطلب المتزايد خلال الفترة المقبلة فإن الشركة تحاول توفير الكميات المطلوبة إلا أن الكميات التي ستطرح يعتمد كليًا على وقت وصول طائرة الشحن.
وأضاف زينل أن بعد رفع الدعم عن اللحوم أصبح هناك شركات أخرى أصبحت تغدي احتياجات السوق من اللحوم، لافتًا إلى أن من بداية توقف الدعم دخلت أكثر من جهة في التنافس الشريف في توفير الكميات المطلوبة، مؤكدًا أن الشركة لا تمتلك أرقام حول كميات الاستهلاك والمتوقعة خلال الشهر الفضيل؛ نظرًا للتنافس في السوق.