+A
A-

باحث تونسي: تجربة “جيبك” متميزة في تطوير الكوادر البشرية

سترة - جيبك: ضمن برنامج المدرسة الوطنية للإدارة العامة في جمهورية تونس الشقيقة، البرنامج المعني بتأهيل الكوادر التونسية للعمل كمستشاري مصالح عمومية، وبالتعاون مع معهد الإدارة العامة في مملكة البحرين، أنهى الباحث عبد الرزاق بوزعيمة دراسته الميدانية التي أعدها في شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات حول دور الشركة في التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية. وتأتي دراسة الباحث بوزعيمة ضمن المرحلة الثالثة والأخيرة من برنامج تأهيل مستشاري المصالح العمومية في الجمهورية التونسية. ثم تطرق الباحث في دراسته إلى تجربة شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات التي وصفها بالمتميزة، والتي أشار فيها الى الاهتمام الكبير الذي تبديه الشركة للعنصر البشري، من حيث التدريب والتأهيل سواءً للعاملين بالشركة أو أبنائهم وعائلاتهم، إضافة إلى رعاية الشركة لطلبة الجامعات من داخل البحرين وخارجها، وكذلك الاهتمام بمحور الصحة والسلامة للموظفين وعائلاتهم داخل الشركة وخارجها. ولفت الباحث النظر أيضا الى الاهتمام منقطع النظير الذي توفره الشركة لموضوع التنمية المستدامة وخاصة فيما يتعلق بالبعد البيئي وذلك من خلال العديد من المشاريع البيئة الرائدة التي نفذتها البتروكيماويات داخل مجمعها الصناعي وخارجه، وكذلك من خلال نشر ثقافة الوعي البيئي وثقافة ترشيد استهلاك الموارد.
كما لم يغفل الباحث التطرق إلى نجاعة الشركة الاقتصادية والتي عزاها الى قيادة حكيمة، موظفين مؤهلين، نظم إدارية متميزة ومنظومة رقابية صارمة.
من جانبه، أثنى رئيس الشركة عبدالرحمن جواهري على جهود بوزعيمة في تنفيذ هذه الدراسة المهمة، وقدم له التهاني على إتمام مهامه بكل نجاح.
وأعرب جواهري عن أمنياته للباحث بالمزيد من التقدم في مسعاه، وثمن دور المدرسة الوطنية في تونس التي تعمل على إعداد مثل هذه البرامج القيمة التي من شانها تأهيل الكوادر التونسية وإعدادها لتبوأ المراكز القيادية في الدولة، وتقدم بجزيل الشكر للمسؤولين في معهد الإدارة العامة بمملكة البحرين على جهودهم الطيبة التي يبذلونها سواء على الصعيد المحلي أو على صعيد التعاون مع نظرائهم في الوطن العربي تحت مظلة مينابار التي ترأسها مملكة البحرين وتضم في عضويتها كل معاهد الإدارة في الوطن العربي.