+A
A-

المسلم: تدريب الموظفين وإشراكهم بالربحية يرتقي بالإدارة

إعداد: أمل الحامد


أمضى سنوات عديدة في الريادة والإنجازات الكبيرة في قطاعات مختلفة مقتديًا بخطى والده الثابتة. رجل الأعمال البحريني المدير التنفيذي لشركة يوكو للمقاولات محمد المسلم؛ وهو شاب طموح مثقف ومثابر يعمل بكل جهد. التقيناه ليكون ضيفًا في زاوية “رأي ورؤية”، وكانت هذه الدردشة:



- حدثنا عن الأساليب الإدارية التي توارثتموها من الجيل السابق؟
الخبرة في العمل التي تكتسب لمن عاصر العمل لسنوات، كذلك العلاقات العامة هي من أساسيات نجاح العمل وتساهم في تذليل العقبات التي تواجه الشركة مع التشديد على المتابعة والإصرار للحصول على المراد، إذ لا يمكن إنجاز أي هدف دون المتابعة الدورية والإصرار للوصول إليه.
- المستجدات والمتغيرات في الأساليب الإدارية، كيف تكون رؤيتكم للتعامل معها؟
تتطلب من صاحب العمل المتابعة عن كثب لما يصدر من الدولة من قرارات لما لها من تأثير مباشر على إدارة الشركة وتسيير عملها في السوق. بالإضافة إلى التأقلم مع المناخ الاقتصادي المحلي والإقليمي والعالمي والذي له أبعاد على مستوى عمل الشركة من مختلف النواحي.
فمن الأساليب الحديثة للإدارة إشراك الموظفين في ربحية الشركة مما له عامل إيجابي على مستوى الإنتاجية وتحسين أداء الشركة ككل. واتباع سياسة اللامركزية في اتخاذ القرارات، حيث تُوزع المسؤوليات والصلاحيات للموظف ليتمكن من إنجاز مهامه بكل مرونة ودون أي تدخل، ويتم تقييم أدائه بعد إنجاز كل مهمة، إلى جانب تكنولوجيا المعلومات التي تنتج من خلالها قاعدة بيانات تساعد أصحاب القرار في الاعتماد عليها لتسيير أداء الشركة وتفيد في طريقة التعامل مع المتغيرات في السوق.
ما تجاربكم في هذا الصدد؟
من ضمن التجارب المتغيرات في مستوى أداء السوق، فقد أجبرتنا على تغيير الأساليب الإدارية للقطع البحرية المملوكة للشركة، فالشركة تمتلك بواخر كبيرة وصنادل بحرية صغيرة مُكلفة في عملية التشغيل وبسبب الظروف الاقتصادية السابقة للسوق المحلي والإقليمي، تم بيعها وشراء صنادل بحرية كبيرة وقاطرات حديثة، حيث ساهمت في تقليل التكلفة التشغيلية وتحسين مستوى الإنتاجية.
برأيكم، ما طرق التطوير الإداري؟
من الممكن الحصول على التطوير الإداري المطلوب عن طريق رفع مستوى الموظفين عبر توفير التدريب اللازم المتوفر والمدعوم من “تمكين”.
تقوم تمكين وبقوة بدعم برامج شهادات الجودة للشركات والتي تساهم في بناء الأداء الوظيفي والهيكل التنظيمي للشركات.
التطوير الإداري يسعى إلى رفع مستوى الوعي الإداري لدى الموظفين وإلقاء الضوء على جوانب مختلفة من عمليات التطوير التي تختص بأجواء العمل، ويعمل على تسهيل أداء الخدمة والرقي في الأداء عبر اقتراح أفضل السبل وأوضح الطرق مع الاستعانة بما توفره التقنية الحديثة من معطيات لتحقيق الأهداف العامة والسامية لأي شركة.