العدد 2776
السبت 21 مايو 2016
banner
نبض العالم علي العيناتي
علي العيناتي
تشكيك.. نهائيات.. ومجاملات!
السبت 21 مايو 2016

* بطولات الملوك
نشر موقع غير مشهور يسمى change.org تقريراً مطولاً ومشكوك في صحة مصادره، إذ تحدث التقرير عن ثمة عريضة مرفوعة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم موقعة من قبل 16،000 شخص تتطالب اليويفا بفتح تحقيق فوري حول ست بطولات كان قد أحرزها ريال مدريد سابقاً، ومطالبين الاتحاد الأوروبي بتخسير ريال مدريد هذه البطولات، وسحبها من سجلاته لعدم شرعيتها دون أن تتطرق للدوافع التي تجعلها غير شرعية، والبطولات المعنية تحديداً هي الخمس بطولات الأوروبية الاولى التي أحرزها الريال والمعروفة حالياً ببطولات دوري الأبطال بالإضافة لبطولة أوروبية سادسة شخصياً لم أعرف هذه البطولة المقصودة.
لا أعلم لماذا اختار هؤلاء هذا الوقت تحديداً للحديث حول بطولات الريال المشبوهة كما يّدعون بعد هذه الفترة الزمنية الطويلة منذ أن أحرزها الريال، فهي تعود لأكثر من 60 سنة مضت، وبالتالي الحديث عنها والتشكيك في نزاهتها الآن لن يجدي نفعاً ولن تغير من الواقع أي شيء حتى لو صحت كل الادعاءات، ثم إن الاتحاد الاوروبي في الأساس لن ينظر لهذا الموضوع ولن يعيره الاهتمام اللازم لعدم الجدوى ولعدم وجود الأدلة والبراهين التي تؤكد ذلك، هذه العريضة باطلة طالما لم تبن على أسس واضحة، ومن يقف خلفها سيصاب بخيبة أمل.
من الممكن تفهم أن الريال قد استفاد من نظام البطولة آنذاك، وفاز بالبطولات بأريحية كبيرة، وبعدد مباريات قليلة جداً وبمنافسين متواضعين للغاية قياساً بنظام البطولة الحالي وحجم التنافس فيه، ربما يذهب البعض لتقليل حجم هذه الإنجازات من هذا المنظور، إنما الذهاب لأبعد من ذلك والتشكيك في شرعيتها في هذا الوقت تحديداً لن يكون عقلانياً ولن يقبله المنطق.
* نهائيات الكؤوس
سيكون مطلع الأسبوع القادم هو الأخير لختام جميع المسابقات الأوروبية المحلية بإقامة العديد من المباريات النهائية لبطولات الكأس المحلية في الدول الأوروبية الكبيرة، حيث ستقام يوم السبت القادم جملة من المباريات النهائية، فقي إنجلترا سيختتم مانشستر يونايتد الموسم الإنجليزي بمواجهة كريستال بالاس في بطولة “الاف اي كاب”، بينما سيشهد ختام الموسم الإيطالي مواجهة قوية بين يوفنتوس وميلان في نهائي الكأس، في حين سيكون النهائي الألماني ملتهباً عندما يصطدم البايرن ودورتموند وجهاً لوجه، على أن يتواجه باريس سان جيرمان ومارسيليا في نهائي كأس فرنسا، أما يوم الأحد، فستكون الجماهير المتابعة على موعد مهم مع نهائي كأس ملك إسبانيا بين برشلونة وإشبيلية.
أحببت في هذه المساحة أن أمرا سريعاً على هذه المباريات المهمة وتوقع الفائز في كل منها وفقاً لبعض المعطيات والقياسات، وسأبدأ بمانشستر يونايتد، حيث سيكون الأقرب لتحقيق اللقب الغائب عن الخزائن منذ عهد الراحل فيرغسون؛ نظراً لتواضع منافسه كريستال بالاس رغم أن بطولات الكأس بشكل عام لا تخضع لأي معايير، ولن يجد فان غال أفضل من هذه الفرصة لمصالحة جماهيره نوعاً ما بعد سخطها الكبير لفشل فريقها المحبب في التأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم القادم والاكتفاء بالمشاركة في بطولة اليوربا ليغ البعيدة عن طموحاتهم كلياً.
يوفنتوس سيكون مرشحاً فوق العادة لتجاوز عقبة الروسينيري، ومن ثم المحافظة على اللقب للمرة الثانية على التوالي، فحالة الفريقين قبل انطلاق المباراة مختلفة تماماً ولا مجال فيها للمقارنات، السيدة العجوز بسطت زعامتها مجدداً على عرش الكالتشيو للمرة الخامسة على التوالي، وأكدت أن لا منافس يستطيع مناطحتها في إيطاليا برّمتها، بينما الميلان يمر بأسوأ مراحله التاريخيه على الإطلاق ويفشل مرة جديدة في المنافسة على اللقب أو على الأقل البقاء ضمن الأربعة الكبار، كما أن الحالة المعنوية لليوفي تبدو أفضل بكثير من الميلان بسبب الفوز بلقب الدوري، وبالتالي لا يوجد ما يمنع من توقع فوز اليوفي بلقب الكأس.
الصراع الإسباني سيكون مفتوحاً على مصراعيه بين برشلونة وإشبيليه ولا يمكن الجزم بأرجحية فريق ما لتحقيق اللقب رغم أن التوقعات المبدئية تصب في صالح برشلونة المتوج مؤخراً بلقب الدوري الإسباني بكل جدارة واستحقاق، إلا أن إشبيليه معروف أنه فريق خُلق ليحرز بطولات الكأس، إذ يملك خبرة كبيرة فيها ويعرف كيف يتعامل معها جيداً، بالإضافة قدراته الكبيرة في مناطحة الفرق الكبيرة التي تفوقه فنياً، فالفريق الذي يستطيع قهر الريال وبرشلونة نفسه واليوفي لا يعتبر منافساً سهلاً على الإطلاق.. نظرياً، يبدو برشلونة الأقرب لتحقيق اللقب، لكن لا استبعد تماماً أن تكون لرجال المدرب ايمري كلمة في النهائي.
آخر مباراة لغارديولا مع البايرن قد تحمل معها ذكرى جميلة للمدرب الإسباني، وقد تكون نهاية مأساوية لرجل تعرض لصافرات الاستهجان ورُمي بالعلب الفارغة من قبل جماهيره التي حضرت لليانز أرينا عندما خرج فريقها المفضل من دوري الأبطال برأس منحنية! البايرن سيكون الأقرب لتحقيق الفوز بالكأس، ولكن لا يمكن منحه أفضلية مطلقة، فدورتموند كما عودنا دائماً أنه يقدم أفضل مستوياته عندما يكون خصمه مرتدياً اللون الأحمر!
في فرنسا لا نحتاج الدخول في التفاصيل الكثيرة، باريس سان جيرمان سيحتفظ بلقب كأس فرنسا للمرة الرابعة على التوالي، وسيفوز على مارسيليا دون عناء كبير، فالفارق جداً كبير بين فريق “الأمراء”، وبين بقية المتنافسين، بالأحرى لا مجال للمقارنات أساساً، “البي اس جي” يغرد وحيداً خارج السرب على صعيد البطولات المحلية كافة.
* قائمة انجلترا
أعلن روي هودسون القائمة الأولية لمنتخب إنجلترا، والتي ستشارك في بطولة كأس الأمم الأوروبية بعد أيام قليلة، القائمة شملت على العديد من الأسماء التي كان متوقعاً تواجدها؛ نظراً لمستوياتهم الكبيرة التي قدموها هذا الموسم.
لكن ماذا عن روني؟ ولماذا يتواجد في القائمة؟ وما الذي قدمه لفريقه؛ لكي يأخذ مكان لاعب اكفأ منه يا ترى؟ أسئلة كثيرة تراود هذا الاختيار العشوائي، ولن يجد هودسون أي اجابات وافية تقنع المتسائلين.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية