العدد 2771
الإثنين 16 مايو 2016
banner
“سوق الرفاع”... أتعبه الإهمال ونقص مخططات التطوير
الإثنين 16 مايو 2016

أشعر أن أية خطط تنمية وتطوير تتعلق بمدينة الرفاع تسير ببطء ولا تكون على درجة عالية من الاهتمام والعمق والاتساع. يوم السبت الماضي نشرت “البلاد” رؤية غرفة تجارة وصناعة البحرين لتطوير سوق المنامة حيث تعكف لجنة تطوير الأسواق القديمة على تكليف الجهات ذات العلاقة - سواء داخل الغرفة أو خارجها - لإعداد المسوحات الميدانية وإجراء الدراسات الاقتصادية والفنية والهندسية، وهذا شيء جميل والجميع يتفق على ضرورة تطوير سوق المنامة القديم والحفاظ على المظهر العام المستمد من تاريخنا وتراثنا وسبق أن كتبت قبل فترة عن تنشيط السوق وعدم تركه هكذا بلا مرافق حيوية وعدم استغلاله في رفد الجانب السياحي، ولكن من المفترض ايضا الالتفات الى سوق الرفاع والمناطق المحيطة به وتطوير خدماته وتحسينها الى جانب تنفيذ العديد من مشروعات البنية الأساسية. فسوق الرفاع يخدم اعدادا كبيرة من المواطنين وهو سوق عريق وله تاريخ نعتز به ولكنه بحاجة الى تحسين الشوارع العامة والطرق الداخلية والإنارة وإعداد التصميمات والدراسات الخاصة الرامية الى تنشيط الحركة السياحية والاقتصادية في هذا السوق الذي يشهد تراجعا كبيرا في الخدمات.
أي سوق قديم لا يستطيع البقاء والاستمرار اذا لم يواكب تطور متطلبات محيطه القريب وسوق الرفاع ولأنه قريب من معالم تاريخية وأثرية مهمة للغاية مثل قلعة احمد الفاتح المطلة بشموخها الفريد على وادي الحنينية التراثي، يستحق ان يحظى بتطوير مثل توفير المرافق الصحية اللازمة ومواقف السيارات الكافية والإنارة والبنية التحتية كما ستفعل لجنة تطوير الأسواق القديمة بغرفة التجارة في سوق المنامة، ولا ننسى كذلك وجود المتحف العسكري بالقرب من السوق وهذا يعطيه حصة متميزة ومهمة ليصبح واجهة سياحية لأنه سوق يمتلك مخزونا حضاريا وتاريخيا سيساعد إلى حد بعيد في تنشيط الحركة السياحية، لأن صناعة السياحة تحتاج إلى تجديد وروافد جديدة تعطي الصورة المنشودة ملامحها. بحاجة إلى تنفيذ مشروعات تُعد بخطط مدروسة تجذب السائح مهما كان بعيدا وسوق الرفاع مؤهل ليكون من اهم الاسواق بآثاره التاريخية القريبة منه شريطة ان يكون هناك اهتمام وعناية خاصة، كما بودي ان اسأل نواب المنطقة السابقين والحاليين ومعهم الاعضاء البلديين، هل اعطيتم سوق الرفاع درجة عالية من الاهمية  في برامجكم؟ هل هناك أحد تحدث عن ضرورة استغلاله سياحيا وإقامة العديد من الفعاليات والأنشطة التي تهدف الى تطوير الحركة السياحية والثقافية؟ هل منكم من ادرك مدى قوة هذا السوق في عملية الجذب السياحي وإمكانية تحويله الى واحة تراثية وثقافية في المحافظة؟
لا نريد اجتهادات وقتية وإنما عمل مستمر لتطوير سوق الرفاع مثل غيره من الاسواق، نريد هامشا عريضا من الاهتمام بهذا السوق وغيره من المرافق العامة في مديتنا الجميلة الرفاع التي اتعبها الإهمال ونقص المخططات التنموية.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .