+A
A-

لينا الأيوبي: الفن الشعبي أساس تخليد ثقافة وتاريخ البحرين

لينا الأيوبي.. فنانة بحرينية يافعة.. تختص بمجال الرسم وتتأثر بالثقافة والتراث البحريني لتعكس جمالياته من خلال لوحاتها الفريدة.. طورت مهارتها الفنية بمساعدة نفسها وبعد سنوات قضتها في التعلم والتدرب، أخذت لوحاتها حيزا في المعارض الفنية المحلية وأقامت عددا من الورش لتعليم أساسيات الرسم.
في أي عمر بدأتِ ممارسة الرسم وهل كان موهبة أم مهارة مكتسبة؟
كنت أرسم وألون منذ طفولتي، لا يسعني أن أتذكر في أي عمر بالتحديد بدأت ذلك، لكني أستطيع القول إنها كانت في أقرب عمر استطعت أن أمسك القلم فيه.
تتأثرين بالثقافة والتاريخ البحريني في الرسم، برأيك هل يخلد الفن التراث لأجيال طويلة؟
الفن الشعبي هو موضوعي الرئيس في الرسم، وأؤمن أنه سيخلد لأجيال متعاقبة خصوصا أنه الأساس للحفاظ على ثقافتنا وتاريخنا.
هناك طابع أنثوي في غالبية الرسومات، ما السر وراء ذلك؟
أميل في الرسم إلى النساء غالبا والقصة تعود إلى أن للمرأة دورا كبيرا وفعال في الثقافة والارتقاء بالأسرة إضافة إلى رعاية الأجيال القادمة، النساء، الملابس والمجوهرات هي الوسيلة المثلى لتبيان الثقافة والتعبير عنها.
كيف تساهم وسائل التواصل الاجتماعي في إيصال رسالة الفن؟
وسائل التواصل ربطت الناس من مختلف البلدان والخلفيات الثقافية، أيضا ساهمت في مشاركة الخبرة والفن من خلال مشاركة الصور والفيديوهات، لذلك أؤمن بأن التواصل الاجتماعي ساعد الفنانين ومحبين الفن للتواصل والبقاء بالقرب بشكل فعّال جدا.
استخدام الرسومات في الأعمال التجارية، هل يقلل من القيمة الفنية لاستخدام الألوان واللوحات؟
لطالما تم استخدام الأعمال الفنية لأغراض تجارية، العديد من المعارض في مختلف أنحاء العالم توفر بضائع تم طباعه أعمال فنانين مشهورين عليها كالفنان فان جوخ، وفي اعتقادي أن طباعة الأعمال الفنية على البضاعة وسيلة لنشر وإيصال العمل في الفني من خلال طرق إبداعية.
هل الرسم التقليدي معرض للخطر قبالة الرسم الرقمي؟
الفن الرقمي بدأ منذ السبعينات.. تطورت التكنولوجيا والكثير من الأعمال الفنية يتم إصدارها من خلالها في أيامنا هذه، لكن الرسم اليدوي له مكانته في قلوب الذين يحبون اقتناءه والنظر إليه، ولن يتم استبداله بالنسخة الرقمية.
ما هي أبرز المشاكل التي يواجهها الرسام في الزمن الحالي؟
الكثير من المشاكل التي تواجه الفنانين لها علاقة وثيقة بالخلفية والثقافة التي ينتمون إليها، إذا كان المجتمع غير متعلم ولا يدرك قيمه الفن وأهميته سيكون من الصعب للفنان أن ينمو وينتج.
هل يظهر وعي المجتمع بأهمية وقيمة الفن في المعارض والورشات التي يتم إقامتها محليا؟
الوعي الفني ومشاركة الناس في ازدياد مستمر خصوصا مع وسائل التواصل الاجتماعي، فحين يتم الإعلان عن فعالية أو معرض أو ورشة أصبحوا يحرصون على التسجيل ويقبلون على الحضور وهذا ما يعبر عن تقبل ووعي الناس بالفن في مجتمعنا.
كيف ترين مستقبل مهارتك الفنية؟
في الوقت الحالي أنا أعمل على عدد من ورش العمل وسيتم عرضها والإبلاغ عنها في وقت قريب.
حوار زينب طاهر - جامعة البحرين