العدد 341
الأحد 20 سبتمبر 2009
banner
كل عام وأنتم بخير
الجمعة 19 أبريل 2024

اليوم هو عيد الفطر المبارك، والأعياد هي أيام للفرحة والسرور وتساقط الخصومات والعداوات والإحسان لمن أحسن ولمن أساء على حد سواء. لم أستطع أن أكتب شيئاً في هذه المساحة وقد علمتُ أنه سينشر يوم العيد إلا أن أقول لكل أهل البحرين كل عام وأنتم بخير، كل عام وأنتم في أمن وأمان ومحبة، وأقول لرب العائلة البحرينية جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة كل عام وأنتم تطلون علينا بوجهكم الصبوح وملامحكم التي تفيض حباً وعطاءً، كل عام والبحرين بقيادة جلالتكم جميلة ورائعة كعادتها، ولا حرمنا الله من نعمة الأمن التي أرسيتموها بحكمتكم وباتساع صدركم ورعايتكم لكل أبناء الوطن، ولا حرمنا الله من إشراقة وجهكم التي تبعث فينا الراحة والأمن والأمان.
كل عام وجميع أهل المملكة بخير وبصحة، وأدعو لهم جميعاً من كل قلبي أن تأتي لهم الأعياد دوماً بالجديد وبالحب والأمن والعطاء، كل عام وأنتم بخير ولا فرق بين من أحسن إليّ ومن أساء، فإني في هذا اليوم لا أتذكر إلا المعاني الإنسانية الجميلة ولا يسيطر على عقلي وعاطفتي سوى الرغبة في الإحسان للجميع، من أختلف معهم فكرياً، ومن أختلف معهم شخصياً، من علموني وساعدوني وشملوني بعطفهم ورعايتهم ومن ظلموني ووضعوا الأشواك في دربي، ففي هذا اليوم لا ينطق لساني ولا ينبض قلبي إلا بالحب والإحسان لكم جميعاً، ومهما أحببنا بعضنا، ومهما اختلفنا وتصارعنا، إلا أننا جميعاً لا نفرط ولا نطيق ضرراً أو إساءة لبحريننا الجميلة التي أرضعتنا وعلمتنا حتى كبرنا وأصبحت لنا أقلام نعبر بها عن مشاعرنا تجاهها، ولو كتبنا ملايين الكتب، ولو وصلنا إلى أقصى درجات البلاغة لما أعطيناها حقها.
اليوم أيها الأخ البحريني وأيتها الأخت البحرينية لابد أن نتصافح جميعاً وأن نطلق العنان لمشاعرنا الإنسانية المجردة من أية تشوهات ومن أي أحداث مسيئة في الماضي أو الحاضر، وليبدأ كل منا بالتحية والإحسان لمن يحسبه أكثر الناس بعداً عنه فنحن بشر ولا يـُرد على الإحسان إلا بالإحسان، لينظر بعضنا إلى بعض اليوم بوجه بشوش كوجه جلالة الملك.
وعليك يا أخي ويا أختي أن تعود المريض     وتعزي المكلوم وتمسح على رأس اليتيم لتكون لك بكل شعرة من رأسه حسنة. لابد في هذا اليوم أن نراجع أنفسنا وأن نضع أنفسنا مكان بعضنا قبل أن نصدر الأحكام؛ لأن هذا يمكنه أن يطفئ الكثير من النيران ويجعل الإنسان يلتمس لأخيه العذر...
ولنعلم جميعاً أننا كما قال أحد الحكماء: “لن نستطيع أن نخلق بشراً على الشكل الذي نريد، ولكننا نستطيع أن نسعى لخلق علاقات طيبة مع الناس”.
وكل عام وأنتم بخير...

 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية