العدد 338
الخميس 17 سبتمبر 2009
banner
آه... يا أمة المسلسلات
الخميس 25 أبريل 2024

الأصل في شهر رمضان هو أن يكون موسماً للروحانيات والصيانة الروحية للنفس البشرية وإعطائها جرعة سنوية تهذبها وتعيدها إلى الفطرة التي خلقها الله عليها، إذ إن الصيام يهذب هذه النفس ويقوي إرادة الإنسان فيصبح قادراً على امتلاك شهواته والتحكم فيها وليس العكس. المسألة إذن عبارة عن استراحة مؤقتة لتنظيف النفس مما علق بها من شوائب على مدار العام.
ولكن هذا الكلام يظل نظرياً لدى الكثير جداً من الناس في ظل هذا الإعلام العربي بقنواته الفضائية والأرضية على حد سواء، اذ تسود هذا الإعلام كل عام ظاهرة أظنها فريدة ولا توجد في أي أمة من الأمم، ألا وهي ظاهرة الاستعداد “بالمسلسلات” التلفزيونية والإذاعية والتنافس الشرس بين القنوات المختلفة لخطف هذا المسلسل أو ذاك، والإعلان لفترة طويلة تسبق الشهر الفضيل أن هذا المسلسل سيذاع حصرياً على هذه القناة أو تلك.
ولو قمنا بحساب المسلسلات التي تذاع على القنوات العربية في هذا الشهر لوجدنا أنها لا تترك للإنسان مجالاً لأي روحانيات. لقد قرأت بمحض الصدفة في إحدى الصحف خريطة كاملة لمسلسلات رمضان وتوقيتاتها فوجدت قنوات تقدم خمسة مسلسلات في اليوم، وأخرى تقدم ستة، وغيرها تقدم تسعة مسلسلات... ووجدتُ أن ميزانية أحد المسلسلات (لا داعي لذكره طبعاً) هي 35 مليون جنية مصري؛ لأنه يتم تصوير حلقاته في مكان معين يستلزم تكلفة يومية 35 ألف جنيه، ووجدتُ أن تكلفة ديكور أحد المسلسلات 3 ملايين جنيه مصري، كما وجدتُ أن أحد الفنانين المحبوبين حصل على 7 ملايين جنيه عن دوره في إحدى شخصيات مسلسل معين يتكلف 35 ألف جنيه مصري وهو ما يعادل راتب 2000 مدرس لمدة عام. وحصلت إحدى النجمات على 5 ملايين جنيه عن دورها في أحد المسلسلات، واحسبوها كم يساوي هذا المبلغ من رواتب العمال الفقراء.
هذه الأرقام وهذه الميزانيات والرواتب التي يتقاضاها الفنانون شيء مستفز حقيقة، إذا حسبناها بحجم الفائدة التي يمكن أن تعود على المواطن العربي من هذا الإنفاق الكبير، وهنا يمكن أن تتبادر إلى الذهن أسئلة كبيرة مريرة، من بينها أسئلة عن ميزانيات التعليم في العالم العربي، والميزانيات الخاصة بالترجمة، وأنا لا أتحدث هنا بدافع الحقد ولا بدافع التزمت، ولكن هذا الإنفاق شيء عجيب في ظل أزمة مالية وفي ظل تدني الرواتب وإعاقة خطط التنمية، والسؤال الذي نوجهه للمسؤولين عن هذه القطاعات الفنية: ماذا لو تم في عام من الأعوام إنتاج نصف أو ربع هذا الكم من المسلسلات... هل ستجوع الأمة؟!
فضلا عن أن هذه المسلسلات تأتي للناس بالصراعات اليومية والمؤامرات والقتل والاغتصاب والخيانة الزوجية التي يحاولون التخلص منها بالصيام...





 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .