العدد 322
الثلاثاء 01 سبتمبر 2009
banner
أصيلــــــة 2-2
الخميس 28 مارس 2024

إكمالاً لما سبق عن موسم أصيلة الثقافي الذي أقيم بمدينة أصيلة المغربية، لابد أن نبين أن هذا المحفل الذي يحظى برعاية كريمة من المسؤولين المغاربة – وبشكل خاص من السيد محمد بن عيسى الأمين العام لموسم أصيلة – قد أثبت على مدى ثلاثين عاماً متصلة دوره الفاعل في توثيق أواصر العمل العربي الثقافي المشترك وتوسيع دوائر اهتمامه بما يحقق العمق لدور الثقافة العربية في عملية التنمية وفي الارتقاء بوعي المواطن العربي في كل مكان.
كما أكد الدور الحيوي المهم الذي تلعبه الثقافة في دعم أواصر الحوار المشترك بين الحضارات في الشرق والغرب. فهذا المحفل هو عبارة عن تجمع للعقول الكبيرة على مستوى الوطن العربي، وهو يلعب في الوقت نفسه دوراً كبيراً على مستويات متعددة، تتضمن المستوى العربي – العربي، والعربي – الإقليمي.
هذا المنتدى المغربي العريق الذي حوّل أصيلة، هذه البلدة الصغيرة إلى منارة فكرية تتطلع إليها النخب العربية، وتفخر بالمشاركة فيها، جعلني أحلم حقيقة بمنتدى مشابه في دول الخليج العربي، وأتمنى أن تكون “المنامة” حاضنة لموسم سنوي كمهرجان أصيلة، وأرى أن حلمي هذا مشروع وواقعي إلى حد بعيد، خصوصا في ظل وجود الشيخة مي بنت محمد وزيرة للثقافة والإعلام في البحرين، وهي التي عشقت الثقافة ووهبتها وقتها وجهدها على مدى سنوات طويلة، وأنتجت فعاليات ناجحة وأحدثت حراكاً ثقافياً مشهوداً مثل مهرجان “ربيع الثقافة” الذي نال استحسان الجمهور البحريني والجمهور المقيم على أرض البحرين نتيجة لتنوع فعالياته، إلى جانب مهرجان “صيف البحرين” الذي بدأ هذا العام وتضمن تشكيلة جيدة من الأنشطة.
وأنا على ثقة أن وزيرة الثقافة والإعلام بخبراتها التراكمية الكبيرة في هذا المجال هي الأقدر على رعاية منتدى كمنتدى “أصيلة” على أرض البحرين، لتصبح المنامة قـِبلة للمثقفين العرب، ولتأخذ مكانها المستحق على خريطة المدن الثقافية العربية.


 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .