العدد 2201
الجمعة 24 أكتوبر 2014
banner
ماذا يجري في اليمن؟ د.محمد المحاسنه
د.محمد المحاسنه
تحليل إخباري
الجمعة 24 أكتوبر 2014

ما جرى في اليمن منذ ما قام به الحوثي مؤخرا لا يمكن تفسيره على أنه كان كله بفعل مؤامرة مولتها احدى الدول لمصلحة الحوثي ضد نفوذ الإخوان المسلمين، وإن وجدت هذه المؤامرة فليست هي التي فعلت ما حصل.
ما جرى في اليمن لا يمكن تفسيره بتجرد وبشكل موضوعي الا على اساس من البنيان الهش لأجهزة الدولة والذي لا يعتبر قصرا على اليمن بل تعاني منه دول كثيرة في عالمنا الثالث، لكن هذا البنيان الهش يبقى واقفا الى ان تحصل المناسبة التي تكشف الضعف وتفضح المستور.
ولو أخذنا مثلا على ذلك ما حصل من انهيار في العراق امام مجموعة مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية لكان ذلك خير مثال على ما نقول، فبنية الجيش العراقي الذي بني في عهد المالكي كان عبارة عن ميليشيات متعددة الولاءات من حيث المرجعية الدينية وقيادة الجيش والولاءات الحزبية وكان تنظيم الجيش والتراتبية فيه تعبيرا عن حالة الانقسام المجتمعي الذي تسبب فيه الاحتلال ثم حكم المالكي الإقصائي الذي رفضته حتى المرجعيات الشيعية في العراق في نهاية الأمر، فالجيش العراقي كان تعداده يفوق التسعين ألفا بمواجهة مسلحي داعش الذين لم يزد عددهم على ربع عدد هذا الجيش في حينه، إلا ان هذا الجيش انهار فجأة ودون قتال امام هؤلاء المسلحين ولم يكن ذلك الا بسبب الأسس التي تكون عليها هذا الجيش وبسبب حالة الدولة الفاشلة غير القادرة على التنظيم.
حالة الدولة الفاشلة التي من الممكن ان تظهر كدولة امام العالم ويمكن ان تكون ممثلة دبلوماسيا ولها مظهر الدولة وإن لم تكن قادرة على ايصال الماء والكهرباء والخبز الى مواطنيها تبقى مثل هذه الدولة موجودة الى ان تتعرض الى ازمة تضطرها الى استنهاض همم المواطنين والجيش وهي بسبب فشلها في مثل هذه اللحظة لن تجدهم وسيذهبون الى بيوتهم امام ادنى قوة معادية، لأنه لا يوجد لديهم ما يدافعون عنه ان كان نظامهم فاشلا لأنه عندئذ يتساوى حتى مع الاحتلال.
لذلك علينا أن لا نستغرب ما حصل في اليمن واليمن كانت دولة مرشحة للوصول الى مرحلة الدولة الفاشلة منذ ما قبل سقوط علي عبدالله صالح. وكانت مصر مرشحة لاعتبارها دولة فاشلة منذ المخلوع حسني مبارك وكانت تونس تصنف بالدولة الأولى من حيث الفساد الاداري والمالي ايام المخلوع زين العابدين.
علينا أن نعلم أن الدولة الفاشلة هي السبب في المآسي التي تعيشها بعض اقطار عالمنا العربي وليس المؤامرة الخارجية كما يحلو للبعض أن يعتقد. وإن كانت هنالك مؤامرة فإن من يتآمر يستغل حالة الفشل الموجودة في الدولة ليلقي هو فقط بعود الثقاب.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .