العدد 2675
الأربعاء 10 فبراير 2016
banner
حول خطة تحقيق الأمن الغذائي تأخر إجابة “وكيل الزراعة” ورئيس “بيت التجار” راشد الغائب
راشد الغائب
تيارات
الأربعاء 10 فبراير 2016

في 22 ديسمبر 2015، استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، وزير خارجية جمهورية بنغلاديش الشعبية أبو الحسن محمود، وروى سموه، لزوار مجلسه الثلاثاء الماضي، قصة وعبرة، عن أهمية تحقيق الأمن الغذائي بالدولة.
تحدث سموه عن ان الوزير البنغلاديشي، قال إنه لما تعرّضت جارتهم، النيبال، لهزات أرضية، أرسلت بنغلاديش مساعدات، عبارة عن أرز، للبلد المتضرر، وذلك لوفرة محصول هذا المنتج، بعكس ما يتصوره كثيرون، عن بنغلاديش، وحالتها الاقتصادية.
وأكد سموه أن “الخير في بلداننا أفضل من هذه البلدان، وعلينا أن نحمد الله على نعمه، وأن نفكر جيدا في وضع الخطط لتحقيق الأمن الغذائي، ولا نعتمد في أمور كثيرة على الاستيراد”.
وأتذكر إلحاح النائب جمال بوحسن، في ابريل 2015، على إنشاء هيئة متخصصة لتوفير الأمن الغذائي، وقوله إنه ليس بالبحرين أيّ مخزون غذائي، وسنموت جوعا عند حدوث أيّة أزمة!
مؤشرات سلبية عديدة تقود لضرورة الاستعجال في توفير الأمن الغذائي، من بينها إفادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، البرلمان، بتراجع الإنتاج السمكي من 14 طنا سنويا إلى 8 أطنان، ولذا باتت جزيرة البحرين تستورد الأسماك من الخارج!
وبحَّ صوت وكيل شؤون الزراعة والثروة البحرية الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة، من دعوة رجال الأعمال، للاستثمار بالأرض البحرينية في السودان (تبلغ مساحتها قرابة 42 ألف هكتار)، وهو المشروع المضمون نجاحه، لتوفر مزايا وتسهيلات عديدة، أبرزها إعفاء تجار البحرين من كل الضرائب ورسوم الاستثمار والجمارك، ولكن صدق من قال: رأس المال... جبان .
ويتعين على غرفة تجارة وصناعة البحرين قيادة قاطرة الاستثمار الزراعي والحيواني، بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، ووكالة شؤون الزراعة والثروة البحرية.
ويمكن قراءة قصص النجاح الخليجية، ومن بينها تجربة شركة بحرينية رائدة، لديها مزارع للموز والأناناس في الفلبين، ومزارع أخرى في الهند، وتُصدِّر 20 ألف طن فواكه شهريا من الفلبين والهند لدول الخليج، وتبلغ حصة البحرين من ذلك، استيراد 1500 طن شهريا، أي نسبة 7.5 %.
وأحيي الجهود الكبيرة لوكيل الزراعة والثروة البحرية الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة، وأعيد التذكير بطلب الإجابة عن الاستفسارات التي نشرتها في مقال يوم الثلاثاء الموافق 5 يناير 2016 (وصلة المقال: http://www.albiladpress.com/column_inner.php?wid=66&colid=20456&is=2639):
- ما برنامج الوكالة لإنفاذ توجيهات سمو رئيس الوزراء لتوفير الأمن الغذائي خلال العام 2016؟
_ما مصير مختبر زراعة الأنسجة البحرينية؟ ومتى سيجري تشغيله وتزويده بالأجهزة والمعدات اللازمة؟
_هل ستتأثر مشاريع الوكالة بسياسة التقشف الأخيرة؟
_ما مستجدات مشروع الأرض البحرينية في السودان؟
كما أعيد تذكير رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد المؤيد بالإجابة عن الاستفسارات عن أسباب عزوف التاجر البحريني عن الاستثمار بأرض بلاده في السودان؟ وما خطط الغرفة لتشجيع الاستثمار النباتي والحيواني خلال العام 2016؟.
 
تيار
“كل إنسان عبارة عن كتاب مفتوح. وكل واحد منا قرآن متنقل. إن البحث عن الله متأصل في قلوب الجميع”.
مولانا جلال الدين الرومي
 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .