العدد 2480
الخميس 30 يوليو 2015
banner
أسئلة جديدة إلى رئيس كلية “بوليتكنك” راشد الغائب
راشد الغائب
تيارات
الخميس 30 يوليو 2015

أتابع باهتمام النشاط الإعلامي المفرط لكلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين)، والذي أدرك أسبابه، ويفطن القارئ لها أيضا.
ومن بين موجة الأخبار شبه اليومية للكلية، تقديم “بوليتكنك” دعما لوقف عيسى بن سلمان التعليمي الخيري، عبارة عن عدد من المقاعد التعليمية المدعومة.
ويتعين التنويه أن الوقف مشروع مهم لتوفير البعثات الدراسية للطلبة المحتاجين، وأمر العاهل في لقاء مع مجلس أمناء الوقف في 10 نوفمبر 2014 بوهب قطعة أرض لصالح الوقف، حيث سيُشيَّد مشروع استثماري عليها، وكذلك قدّمت العديد من الجهات الخاصة والاستثمارية تبرعات لدعم الوقف، من بينها تبرع شركة عقارات السيف بمبلغ 30 ألف دينار، وتبرع بنك البحرين والكويت.
والأصل أن يُموِّل الوقف بعثاته بعدد من مؤسسات التعليم العالي، وتدعم المؤسسات التعليمية - المسترخية اقتصاديا - الوقف بعدد من المقاعد المدعومة، وليس أن تتبرع جهة رسمية كـ “بوليتكنك”، التي تعاني من مشاكل إدارية ومالية وتحصل على دعم من الدولة!
وأكتب عن ذلك مستندا إلى عدد من الأمور، فلم تمضِ أشهر طويلة على الضغوط النيابية على الحكومة؛ لخفض ميزانية مشاريع “بوليتكنك”، بالميزانية العامة للدولة، مبلغ مليونين للعام 2015 - 2016 وذلك ضمن سياسة “شد الحزام”.
وأتذكر تعهّد الحكومة للبرلمان في اجتماع بين السلطتين، بتاريخ 20 مايو 2015، بإدراج إيرادات جهات مستقلة، كجامعة البحرين و”بوليتكنك” وهيئة التشريع والإفتاء القانوني وهيئة تنظيم الاتصالات، في الميزانية العامة للدولة، حسب التعميم الصادر من وزارة المالية، لإدراج إيرادات الهيئات والمؤسسات الحكومية المستقلة في الميزانية، وقد تكون الأرقام أكبر مما هو متوقع لها.
وقدّرت الحكومة ايرادات “بوليتكنك” في الميزانية بمبلغ 900 ألف دينار للعام 2015، ومثله في العام 2016.
ولكن في المقابل، فإن المصروفات المتكررة للكلية، والمدرجة بالميزانية العامة للدولة، تبلغ 12 مليونا و183 ألف دينار في العام 2015، و11 مليونا و818 ألفا في العام 2016.
ويتضح من لغة الأرقام أن الدعم الحكومي للكلية يفوق بملايين، مقدار ما ستضخه “بوليتكنك” من دنانير في خزينة الدولة.
وأطلب من القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للكلية، محمد العسيري، الإجابة على الاستفسارات الآتية:
- راجعتُ التقرير السنوي المنشور بالموقع الإلكتروني للكلية، ولم أجد تفاصيل الأداء المالي للكلية، فكم بلغت إيرادات الكلية خلال الأعوام السبعة الماضية؟
- كم يبلغ عدد المقاعد التعليمية المدعومة للوقف؟ وكم تبلغ تكلفتها؟
- هل أقر مجلس أمناء الكلية دعم هذه المقاعد أم اتخذ القرار بتوقيع من الإدارة التنفيذية، خصوصا أن من أبرز اختصاصات المجلس “اعتماد المنح المقدّمة من الكلية”، وفق ما ينص عليه مرسوم إنشاء “بوليتكنك”؟ (نص المرسوم:  www.legalaffairs.gov.bh/AdvancedSearchDetails.aspx   ).
- هل قدّمت الكلية مرئياتها للإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني بوزارة الداخلية، حول مزاعم المخالفات والتجاوزات بالكلية، المنشورة بالصحافة مؤخرا؟
- هل أنجزت الكلية حساباتها الختامية للأعوام الخمسة الأخيرة (وبرجاء إرفاق نسخة منها إن وجدت)؟.

تيار
“لكي يتعلم الجميع أن يقولوا الحق يجب أن يتعلموا سماعه”.
صمويل جونسون

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية