العدد 2457
الثلاثاء 07 يوليو 2015
banner
إلى مدير أمانة العاصمة راشد الغائب
راشد الغائب
تيارات
الثلاثاء 07 يوليو 2015

أعرف أن مختلف البلديات تتشدد في منح التراخيص للمقاهي، خصوصا مع تزايد عدد المقاهي المخالفة في تقديم الشيشة دون ترخيص، حيث بلغ عددها 32 مقهى في محافظة العاصمة، وهناك مقهى واحد في محافظة المحرق، و16 مقهى في المحافظة الشمالية، و14 مقهى في المحافظة الجنوبية.
أكتب عن تشدّد البلدية في منح ترخيص تجاري بفتح مقهى يُقدِّم الشيشة، من بعد رواية مواطن من رواد الأعمال، لقصته، مع أمانة العاصمة.
قدّم المواطن طلبا لبلدية المنامة، لفتح مقهى في شارع الشيخ سلمان بمحافظة العاصمة (الطريق المؤدي لمسجد الخميس). ورفضت البلدية الطلب لعدم استيفائه الاشتراطات البلدية.
فوجئ المواطن بترخيص أمانة العاصمة في 26 فبراير 2015 فتح مقهى، بنفس الشارع، الذي رُفِض به طلبه السابق. حينها توقّع تبدّل الاشتراطات، فكرَّر المحاولة بتقديم الطلب في 10 مايو 2015، ولكن جاء إليه الرد بالرفض! (رقم المعاملة: 109240).
برّر المسؤولون في الأمانة الرفض، بعدم استيفاء الترخيص للاشتراطات التنظيمية البلدية، ولكن الغريب أن المقهى، القائم حاليا في نفس الشارع، لا تنطبق عليه هذه الاشتراطات أيضا.
وبالفعل، عند مراجعتي لمجموعة الاشتراطات البلدية اللازمة، للترخيص لفتح مقهى بهذا الشارع، فإن أيّا منها غير مطابقة، ومنها على سبيل المثال: اشتراط أن يبعد المقهى عن المناطق السكنية مسافة 150 مترا بينما المقهى يبعد أقل من 10 أمتار عن المساكن، واشتراط أن يبعد المقهى عن دور العبادة مسافة 150 مترا وبجوار المقهى مسجد معروف بمسافة أقل من 50 مترا، واشتراط أن يبعد المقهى عن “الكراجات” مسافة 200 متر بينما المقهى قريب من محطة وقود وهذه شرارة أكبر خطرا.
وقال المواطن صاحب الترخيص المرفوض إن مديرة إدارة الخدمات الفنية بأمانة العاصمة برّرت له، إجازة الترخيص للمقهى القائم حاليا، أنه قرار “اتخذ بالخطأ” من الموظف المختص بالأمانة! وسيجري اتخاذ الإجراء المناسب بشأن ذلك، ومضت على هذا الوعد فترة، ولم تتخذ الأمانة أيّ إجراء ملموس على أرض الواقع للمقهى المخالف.
أكتب تأييدا للتطبيق العادل للقوانين والاشتراطات، ولمكافحة أيّ تسلل للمحسوبيات في الجهاز الحكومي.
والمؤسف أن “سمسارا” للمعاملات البلدية، اقترح على المواطن صاحب الطلب المرفوض، تسليمه مبلغ 10 آلاف دينار، ووعده بانتزاع الترخيص بالموافقة لفتح المقهى، في ذات الموقع المرفوض، ولكن موقف هذا المواطن كان صارما وحاسما، برفضه أيّ إجراء غير قانوني.
وأعلم ان مدير عام أمانة العاصمة، المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، سينزعج من أخطاء بعض موظفيه، ولكن مصارحته بذلك، هو في سبيل الحفاظ على هيبة القانون.
وأطلب من مدير عام الأمانة الإجابة عن الاستفسارات الآتية:
- كم عدد المقاهي المرخصة في محافظة العاصمة وكم نسبة التي تقدِّم الشيشة من بينها؟
- كم عدد الطلبات المنظورة بالأمانة حاليا لفتح مقاه في المحافظة؟
- ما هو إجراء الأمانة تجاه المقهى المخالف في شارع الشيخ سلمان؟
- ما هي تدابير الأمانة للحيلولة دون تسلل ضعاف النفوس لتمرير المعاملات بشكل غير قانوني وفق ما ورد من مزاعم في شكوى المواطن أو غيرها إن وجدت لا سمح الله؟

تيار
“جميل أن تبدأ الصداقة بابتسامة، والأجمل أن تنتهي بابتسامة”.
أوسكار وايلد

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية