العدد 2394
الثلاثاء 05 مايو 2015
banner
إلى أمين مبادرة تنمية القطاع الزراعي راشد الغائب
راشد الغائب
تيارات
الثلاثاء 05 مايو 2015



الأرقام الرسمية، لانخفاض عدد الأراضي الزراعية في البحرين، صادمة. قال مسؤول حكومي، بالجلسة الأخيرة، لمجلس النواب، إن عدد الأراضي الزراعية، انخفض، بنسبة 66 %.
وأوضح أن مساحة الأراضي الزراعية تراجعت، من 6400 هكتار، إلى 2300 هكتار، خلال السنوات الماضية.
ترحَّم البحرينيون على أراضيهم الجميلة، وعدد من القرى الخضراء، التي دخلت في ذمة التاريخ.
ومن بين القرى المندثرة، من خارطة البحرين، لأسباب متعددة: إسماعيلية، الرويس، سبسب، الصمان، ضبية، العمر، العكيلة، فاران، الفارسية، مرى، مرشد، المسمارية، حلة الخرس، الظهران، سلبة، المحارية، هلته.
ويروي رجال، الزمن القديم، أن قرية “الغريفة”، التي نعرفها اليوم، بجوار منطقة الجفير، هي ليست قرية “الغريفة” القديمة الأصلية.
تقع قرية “الغريفة” الأصلية جنوب قرية الشاخورة، بالمحافظة الشمالية. هجرها أهلها، وماتت زراعتها، وتهدَّمت بيوتها، وزحفت الشاخورة عليها.
أما قرية “الفارسية”، فكانت تقع شرق مقر شركة (ألبا)، وخلف مصنع التكرير لشركة (بابكو). واشتهرت بالأراضي الزراعية الخضراء، وعمل سكانها بالزراعة.
وكتب المقيم البريطاني المفوض في الخليج العربي، ببوشهر، جون لوريمر، في كتابه “دليل الخليج”، الصادر بالعام 1904، أن “قرية الفارسية أرض خضراء، تضم حوالي 1900 نخلة (...)”.
وعلى ذِكر “لوريمر”، فقد أمر حاكم البحرين الأسبق، الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، بتنكيس الأعلام، عندما تُوفي، في 8 فبراير 1914.
ودوَّن الزميل، المحامي عبدالله آل سيف، في كتابه، عن قرى ومدن البحرين، مذكرات الحاج جاسم بن حسن بن عبدالله بن عتيق، الذي تنتسب أسرته، لقرية “الفارسية”، ان الأخيرة مشهورة، بكثرة النخيل، التي تقترب من بعضها البعض، والشمس لا تصل للأرض؛ بسبب كثافة النخيل.
وقرية “هلته”، الواقعة بالقرب من منطقة أم الحصم، تتميز بالبساتين النضرة والمياه الغزيرة.
واعتبرت قرية “سبسب” دوحة للنخيل والأشجار. وهي تقع شمال غرب جامعة البحرين، ويحدها من الجنوب شارع الزلاق.
أكتبُ، داعيا، الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة، بأن يكون للمبادرة، دور أكبر، في عودة الروح، للأراضي الزراعية المُهمَلة، لئلا نستيقظ، بعد أعوام، على نسبة بـ “السالب”، لعدد الأراضي الخضراء!
وأقترح على المبادرة، التي تقوم بمجهود وطني مشكور، تذكير البحرينيين، بقراهم الزراعية المرحومة، وذلك عبر تنظيم معرض أو إعداد دليل توثيقي.


تيار
“أعطوني زراعة، أضمن لكم، حضارة”.
المفكر محمود المسعدي

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية