العدد 2377
السبت 18 أبريل 2015
banner
استلام كنز ثمين دون مراسم احتفالية! راشد الغائب
راشد الغائب
تيارات
السبت 18 أبريل 2015

تسلمت المكتبة الوطنية البحرينية، كنزا ثمينا، دون مراسم احتفالية أو صخب إعلامي.
في 4 أبريل، استقبل مدير المكتبة، بمركز عيسى الثقافي د. منصور سرحان، بمكتبه، السفير السابق كامل الصالح، الذي سلمه، جميع أعداد مجلة “العربي”، منذ أول إصدار لها في العام 1958م، وأهداها، للمكتبة الوطنية.
وسط زحمة الأخبار، واختلاف تقييم المواد المتدفقة للنشر، نشرت صحف الخبر بشكل هامشي وأخرى لم تنشره أصلا!
أوقد الخبر سؤالا في ذهني: بماذا تنبأت، مجلة “العربي”، في أعدادها القديمة عن واقعنا الراهن؟
أقدم نسخ المجلة، في أرشيفي، تعود إلى العام 1998، كانت فرصة جميلة لإعادة قراءة، بعض مواد المجلة، بعين ثانية، بعد مرور قرابة 17 عاما.
تنبأ الأستاذ المساعد، بجامعة عين شمس المصرية، محسن خضر، بمقاله “كيف نستشرف المستقبل العربي”، في عدد أغسطس 1999 بـ “انسداد الطرق أمام العمل العربي في مجالات التنمية والسياسة والحريات”.
أما منى الصلح، فتساءلت، في عدد مايو 1998، عن إمكانية الوصول، إلى نوع من التضامن العربي - الإسلامي.
وذكَّرت الصالح، القراء، بالعلاقات الودية، التي أقامتها الجامعة العربية وباكستان.
ومن أطرف مساهمات القراء، الواردة، لبريد المجلة، وهي من كلاسيكيات الصحافة القديمة، عتب القارئ، محمد نجم الدين، من اليمن، لتأخر توزيع المجلة في بلاده، وذلك حتى منتصف الشهر.
في افتتاحية العدد الأول، من “سيدة المجلات الثقافية الرصينة”، وعد رئيس التحرير المؤسس، أحمد زكي، بأن تكون “مجلة العربي لهذا الوطن العربي، كله، من الخليج شرقا، إلى المحيط غربا، ومن حلب شمالا، إلى المكلا وجوبا جنوبا”.
كأن المرحوم كتب “المكلا”، الواقعة في جنوب شرق اليمن؟! أحد مقار إيواء الإرهابيين، المتشددين، من تنظيم القاعدة، حيث اغتيل قيادي قبل أيام، بغارة من دون طيار، استهدفت معاقل التنظيم.
ومن المستحيل، أن يكون المرحوم، قد تنبأ، بمصير “جوبا”. عاصمة جمهورية جنوب السودان، بعد الانفصال، عن جمهورية السودان في العام 2011.
وبالمناسبة، فإن المرحوم أحمد زكي، عالم كيمياء مصري معروف، وعُيِّن وزيرا للشؤون الاجتماعية في العام 1952، ثم رئيسا لجامعة القاهرة، بعدها تولى تأسيس ورئاسة تحرير المجلة، الأعرق عربيا، ولمدة 17 عاما، إلى أن توفاه الله في 13 أكتوبر 1975.
رحم الله أحمد. والرحمة لأحلامه العربية.
 
تيار
“من يرى الصواب، ولا يفعله، فهو جبان”.
كونفوشيوس

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .