العدد 1891
الأربعاء 18 ديسمبر 2013
banner
“فيزا” عز العرب راشد الغائب
راشد الغائب
تيارات
الأربعاء 18 ديسمبر 2013


أليس مفزعا، أن يستمر، دوران، شريط أحلام، هجرة الشباب العربي، إلى دول الخليج العربي، من دون، قراءة واعية، لمؤشرات سلبية، مثل ارتفاع شبح المديونيات، والعجوزات، بالموازنات العامة، للدول النفطية.
ما زالت ترد الى بريد الصحيفة، السير الذاتية، لشباب عرب، من دول مختلفة، تطمح نيل الرضا، للعمل، تحت قبة الصحيفة.
كما أتسلم، بين فترة وأخرى، رسائل، من مشرق الأمة العربية ومغربها، للاستفسار أو طلب “واسطة”، لوظيفة أو شاغر في مهن متعددة، بالبحرين أو جاراتها الخليجية.
يتسمَّر الشاب المغربي المثقف “عز العرب” في مقهى “الحافة”، بطنجة، المطل على شاطئ، تتلألأ فيه أنوار اسبانيا، التي تغريه للهجرة. تخرّج ببكالوريوس الحقوق. شارك في اعتصام العاطلين، أمام البرلمان، في الرباط. وما زال عاطلا. حافيا. يريد أن يرحل. يغامر في زوارق التهريب، ليهاجر. إنها قوارب الموت.
يلخص الأديب الرائع “الطاهر بنجلون” في رواية “أن ترحل” قصة “عز العرب”. هو نسخة من آلاف الشباب العرب. هاجسهم الهجرة. انتزاع “الفيزا”. الخلاص من ذل بلدانهم. أن يولي الشاب ظهره لبلده. ويعود ذات يوم عزيز النفس. وربما ثريا.
ليس جديدا القول، أن تقرير التنمية الإنسانية، يُثبِّت، بالأرقام، ارتفاع معدل نسبة البطالة في البلدان العربية، وكذلك الخليجية، التي يطمح لها الحالمون بالهجرة، من الشباب العرب.
وربما لا يُصدِّق “عز العرب”، سواء بطل الرواية أو الحقيقة، أن نسبة البطالة في المغرب ومثيلاتها من بلدان تصدير المهاجرين الشباب العرب قد تكون أقل من بعض دول الخليج! (16 % في المغرب ببعض الأعوام، و21% في البحرين، و23% في الكويت، و26% في السعودية، و20% في عُمان).
تيار
“الصمت، أفضل، من كلمات، بلا معنى”.
فيثاغورس
 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية