العدد 2484
الإثنين 03 أغسطس 2015
banner
المطلوب من باتيستا والآخرين! أحمد كريم
أحمد كريم
لقطة
الإثنين 03 أغسطس 2015

لم يعد "المطلوب" من المدرب الأرجنتيني باتيستا في الوقت الحالي قيادة "الأحمر" إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه؛ ولا مُحاولة تكرار إنجاز "بكين 2004" أو حتى السعي للتتويج بكأس الخليج قبل أن يسبقنا لها اليمن آخر المُنظمين إلى سباق المنافسة على الكأس التي انطلقت على أرضنا قبل 45 عامًا!
المطلوب من باتيستا فحسب؛ أن يعمل على تشكيل منتخب يُمكن المُراهنة عليه - بالحد الأدنى - عندما يخوض مباراة في التصفيات الآسيوية أمام منتخبات كالفلبين أو كوريا الشمالية!
نعتقد أن طلبًا كهذا ليس صعبًا على مدرب جيء به بعد مخاض عسير ليكون "مُخلِّصنا" من "الضياع الكبير" الذي خلّفه سقوطنا المروِّع في "خليجي الرياض". التصدعات التي ضربت جدار المنتخب تحتاج عملاً حقيقيًّا حتى لا ينهار "بقية ما تبقى" من شعار "فريق المستقبل" الذي سبق وأن حمل لواءه المدرب العراقي المُقال في ظروف غامضة عدنان حمد!
ربما تكون طموحاتنا متدنية مع باتيستا، لكنها واقعية في الوقت الراهن. لقد مللنا ونحن ننتظر فريقًا يلعب كرة قدم حقيقية. منذ فترة طويلة لم نتحدث عن مجريات مباريات منتخبنا وأصبح شغلنا الشاغل كل ما يحيط به خارج الملعب، ابتداء بالمعسكرات والاستدعاءات مرورًا بألوان الأقمصة وانتهاء بقصات شعر اللاعبين وصور "السيلفي" على الإنستغرام . ألم يسأل أحدٌ نفسه عن السبب؟
الإجابة مؤسفة لكنها تعبر عن الحقيقة: "لأن المنتخب لم يعد يقدّم ما يستحق الحديث عنه"، لذلك من المنطقي جدًّا أن يقتصر طموحنا - رهاننا - على مشاهدة مباراة يلعبها الأحمر بشكل منظم.. يتحرّك وفق استراتيجية.. أهدافه محددة.. يُمرّر الكرة بدل تشتتيها كيفما اتفق مثل أي فريق في الحواري والأحياء!
وعندما ينجح باتيستا في تكوين منتخب يلعب بهذه الطريقة سنعود إلى المُطالبة بتحقيق طموحات السابق وأحلام الماضي. ولن ننشغل بمتابعة تبريرات اختيار معسكر أو تصريحات "المديرين الفنيين" أو "لجان التقييم" التي أصبحت "الموضة" الجديدة في اتحاد الكرة، وهذه "الموضة" مُتخصصة في "تفصيل التفاصيل" والانشغال حتى النخاع بـ"البدهيّات"!
وريثما يحقق باتيستا المطلوب منه داخل الملعب، سنطلب من الآخرين في خارج الملعب الكف عن التصريحات والتبريرات والابتكارات الفضفاضة البعيدة عن كرة القدم، فلسنا فارغين إلى هذه الدرجة!

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .