العدد 2759
الأربعاء 04 مايو 2016
banner
سوق التنين د. محسن الصفار
د. محسن الصفار
عالم مجنون
الأربعاء 04 مايو 2016


أعترف أنني شخصيا من عشاق سوق التنين في دبي ولا يمكن أن أزور دبي دون اطلالة سريعة على هذا المجمع الضخم نظرا لتنوع البضائع فيه أولا ورخصها مقارنة بأي مكان آخر في دبي ثانيا، ولذلك أشتري الكثير من لوازم عملي من هذا السوق، وهذه الميزة حولت سوق التنين في دبي الى مقصد سياحي لدرجة ان القسم الاول لم يعد يتسع لزواره فتم افتتاح القسم الثاني من سوق التنين وهو أكبر وأكثر تنوعا وأشد جذبا للزوار.
وعندما تم الإعلان عن قرب افتتاح سوق التنين بنسخته البحرينية في ديار المحرق فرحت جدا لأن ذلك يعني حصولي على نفس الاشياء التي كنت اذهب الى دبي لشرائها هنا في البحرين وفرحت ايضا لأن افتتاح سوق كهذا يعني تنشيطا كبيرا لحركتي التجارة والسياحة في وقت واحد، اذ ان اسعار السوق الصيني المنخفضة ستجذب عشرات الآلاف من دول الجوار بقصد التسوق مثلما يحصل في دبي كما ان السوق نفسه يشكل معلما سياحيا وترفيهيا يجذب السواح من داخل وخارج البحرين.
ولكن عندما زرت السوق بعد افتتاحه فالأسعار لم تكن كنظيرتها في سوق تنين دبي وهي أسعار يمكن الحصول عليها في أي محل أو مجمع تجاري في البحرين، وعندما سألت احد الباعة عن جهاز كهربائي ومدة الضمان اخبرني انه بلا ضمان استغربت وقلت لا يجوز بلا ضمان هذا مخالف لقوانين التجارة التي تلزم اي بائع بأن يكفل بضاعته لمدد تتناسب وطبيعتها ولكنه أدار ظهره وانصرف.
ان سوق التنين بأسعاره الحالية لن يشكل اية علامة فارقة في اقتصاد مملكة البحرين ولن يتعدى كونه مجرد مجمع تجاري عادي (مول) مثله مثل عشرات المجمعات الأخرى الصغيرة والكبيرة.
السؤال هنا ما هو سبب ارتفاع الأسعار مقارنة بدبي؟ هل هي الإيجارات ام قلة المبيعات ام ماذا بالضبط؟ وهل هناك طريقة لحل هذه المشكلة؟ ام ان الكثيرين، ومنهم انا شخصيا، سيستمرون بالذهاب الى مجمع التنين في دبي للشراء لأن فرق الأسعار يغطي تكاليف التذكرة بالطائرة ذهابا وإيابا بكل صراحة فمولد الكهرباء الذي يباع في سوق التنين في دبي بمئة وخمسين دينارا يباع في سوق تنين البحرين بضعف هذا المبلغ.
نتمنى حقا ان نرى سوق التنين البحريني وقد أصبح علامة فارقة في تنشيط سياحة التسوق مستفيدا من موقع مملكة البحرين الاستراتيجي في منطقة الخليج العربي ومجاورتها المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية التي تعد من اهم اسواق المنطقة على الاطلاق.
 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .