العدد 1815
الخميس 03 أكتوبر 2013
banner
وهذه رسالة احترام للشعب السوداني د. بثينة خليفة قاسم
د. بثينة خليفة قاسم
زبدة القول
الخميس 03 أكتوبر 2013


هذه المرة أوجه رسالتي إلى الشعب السوداني الشقيق بشكل عام والذين تفاعلوا مع ما كتبته حول الوضع في السودان الشقيق في العمودين السابقين بشكل خاص.
لم أكن أتخيل أبدا أن ما كتبته حول الأزمة في هذا البلد الشقيق سينال كل هذا الاهتمام، سواء بالنقد أو بالثناء على ما دونته، ولقد كانت سعادتي كبيرة عندما تلقيت هذا الكم الخرافي من التعليقات رغم أن عددا كبيرا منهم اتهمني بأني لا أعرف الداخل السوداني بالشكل الكافي، ولمجرد أنني عبرت عن خوفي من تصاعد الأحداث في السودان إلى الحد الذي يهدد وحدته ومصيره.
لم يزعجني هذا الاتهام على الإطلاق؛ لأنني في الأساس لم أكتب تحليلا سياسيا أو دراسة علمية حول ما يجري في البلد الشقيق، ولكني كمواطنة عربية منحازة لعروبتها فقط سجلت خواطري ومخاوفي من أن يسقط قطر عربي جديد في الفوضى، ولم أنطلق فيما كتبته من أي أيديولوجية أو فكر، ولم أكن منحازة لأي طرف داخل السودان، ولست نادمة على أي حرف كتبته؛ لأني تعلمت الكثير مما كتبه الأشقاء من تعليقات.
ولكن الشيء الذي أعترف به، وأعتذر بسببه لكل السودانيين، هو أنني كنت أجهل الكثير عن الشعب السوداني نفسه، فلقد اكتشفت وأنا أتابع آلاف التعليقات التي كتبوها أنني أمام جيش من المثقفين القادرين على تحليل الأمور بشكل مبهر وبلغة غاية في الرقي.
كنت أسمع أن الشعب السوداني شعب مثقف سياسيا وأحيانا أسمع أن السودانيين كلهم سياسيون، ولكني لم أتخيل هذه الدرجة من القدرة على التعبير عن همومهم العامة وتحليلهم لأوضاع بلدهم، والمثل يقول “ليس المخبر كالمعاين”، وقد عاينت ما كتبه الآلاف منهم وتعلمت شيئا جديدا من كل تعليق كتب حول عمودي عن السودان.
وأقول لكل من علق على كلامي أنني مقدرة لمعاناتكم التي تبدو واضحة في كل حروفكم ويبدو أن هذه المعاناة هي التي صنعت العظمة التي رأيتها بوضوح في أفكاركم وتعابيركم.
فسامحوني إن كنت قد فشلت في أول تجربة لي عن التعبير بشكل جيد عن همومكم الكبيرة وبراكين الغضب التي تغلي في صدوركم، وانشغلت أكثر بالأمن القومي العربي وبتماسك السودان وبقائه.
والله لقد أحببت هذا الحوار الذي دار بيني وبينكم، وهذا هو الذي دفعني لأن أكتب عمودا ثالثا على التوالي ضمن هذا الحوار، لإحساسي بأنني أتحدث إلى أحياء يتأثرون ويؤثرون.
وأختم رسالتي بالقول إنني أقف تقديرا واحتراما لثقافتكم وتمكنكم، وأقول لكم إنكم تستحقون أن تتمتعوا بحياة أفضل وبحرية أكثر، وإلى لقاء.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .