العدد 2753
الخميس 28 أبريل 2016
banner
الأشغال تتجاهل البلدي الشمالي محمد المحفوظ
محمد المحفوظ
ومضة قلم
الخميس 28 أبريل 2016



أزمة حقيقية يمرّ بها المجلس البلدي الشمالي تتمثل في انه لا يوجد مشروع واحد منجز على أرض الواقع طوال عمر المجلس الذي يناهز الثلاث سنوات؟ كل طرف يلقي المسؤولية على الآخر. أعضاء البلدي في جلستهم الأخيرة صرخوا بصوت واحد وفتحوا جميع الملفات المعلقة واتهموا وزارة الأشغال بأنها تتجاهل طلباتهم، والوزارة من جهتها اشترطت لتنفيذ مشاريع البلدي ضرورة توافر الاعتمادات المالية اللازمة، اضافة الى عدم التعارض مع باقي خدمات البنية التحتية الأخرى.
وفي ظنيّ أنّ المجلس البلدي كان محقا عندما طالب الوزارة بجدول زمني محدد إضافة الى تحديد الأولويات في تنفيذ الخطة والشفافية في حجم الموازنات المعتمدة لكل مشروع، إذ ليس من المنطقي ان يطلق المسؤولون في الأشغال حزمة من المشاريع لكنّ المفاجأة هي انه لا يوجد مشروع يتم انجازه على الارض، وهذا ما أشار اليه رئيس لجنة الخدمات بالمجلس بعد قراءة خطة الوزارة قائلا “هذا العرض معيب في حق الوزارة فلا وجود لميزانية لتنفيذ هذه المشاريع! إنّ اعتمادهم على الظروف دون تحديد جدول زمنيّ لإنجازها، يبدو أنّ المحافظة الشمالية غير مدللة، ليش ما تمشي الاّ مشاريع المحرق والعاصمة”.
 لنكن أكثر وضوحا وصراحة فليست الدائرة الثانية وحدها مهضوم حقها من المشاريع فجميع دوائر المنطقة الشمالية تشكو الاهمال والتجاهل في الخدمات، فمنطقة سار كانت ضمن المناطق الموعودة بمشاريع عدة لكنّ ايّا منها لم يقدر له ان يرى النور حتى اللحظة.
 اعتقد أنّ اتفاق اعضاء المجلس البلدي الشمالي على رفع خطاب عاجل لصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء حفظه الله هو عين الصواب بعد أن ضاقت امامهم كل السبل ولم يجدوا الآذان الصاغية من قبل المسؤولين في الاشغال. الهدف من الخطاب هو توجيه المعنيين الى تخصيص عمارة سكنية للمحافظة الشمالية لإيواء الحالات الطارئة كحريق المنازل اضافة الى رفع توصية خاصة بالأرامل والأيتام والعجزة القاطنين في منازل آيلة للسقوط بحيث يتم ادراجها ضمن طلبات الترميم نظرا لحالتهم المأساوية.
 لقد بلغ اليأس بأعضاء المجلس البلدي من أي تعاون ومع اي جهاز حكومي وضعا لا يمكن لأحد ان يتخيله. لنتوقف ونتأمل فقط المقترح الذي تقدم به عضو المجلس احمد الكوهجيّ في مداخلته امام زملائه اعضاء المجلس من انشاء صندوق خيري خاص لإنشاء البيوت الآيلة للسقوط في المحافظة يساهم فيه أصحاب الأيادي البيضاء، المقترح بعد ان استنفذوا كل السبل وبعد أن اغلقت امامهم كل الابواب!
 لا احد يعلم على وجه التحديد لماذا تتجاهل الاشغال نداءات المجلس البلدي الشماليّ . ونتمنى لو تكرّم الوزير بالردّ الشافي على مداخلات الاعضاء.
 أتذكر انه قبل اشهر كان اهالي الدائرة الخامسة بالشمالية قد وجهوا نداء لوزارة الأشغال بضرورة اجراء مسح شامل للبنية التحتية المتهالكة كإنشاء الارصفة وفتحات لتصريف الامطار ومعاناة الاهالي من الوضع المزري لشارع سار. وكان الردّ بأنّ الوزارة أنهت تصاميم تخطيط الشارع ورغم تحديد الموعد الزمنيّ للتنفيذ من قبل وكيل الوزارة المساعد الاّ انّ السنوات تمرّ دون اي تغيير!.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .