العدد 2878
الأربعاء 31 أغسطس 2016
banner
“الصحة” وتحدي التوظيف حسين أحمد
حسين أحمد
الأربعاء 31 أغسطس 2016

يتطلع خريجو الطب إلى استيعابهم من قبل وزارة الصحة هذا العام ضمن برنامج التدريب والتوظيف الذي أقرته إدارة التدريب بالوزارة العام الماضي، وقبول الأعداد المتبقية الذين لم تتمكن الوزارة من استيعابهم.
الوزارة التي تواجه أعدادا سنوية من الخريجين أثبتت كفاءتها في التعاطي مع هذا التحدي، ولا شك في أن القائمين على إدارة التدريب بادروا إلى توسيع دائرة المستوعبين من خلال برنامج وطني طموح وفق أسس عالمية تضمن حقوق المتدربين. ويشهد أطباء الأسنان الذين تم قبولهم أن برنامج التدريب الجديد يشمل مميزات كبيرة ليس فقط من ناحية المستحقات المالية والعلاوات الإضافية، بل حتى من ناحية منح الطبيب البحريني المتدرب فرصة الحصول على التفرغ للتدريب واكتساب المهارات الفنية والطبية اللازمة.  لقد أعد الوكيل المساعد للتدريب والتخطيط بوزارة الصحة محمد أمين العوضي وفريقه برنامجا تدريبيا متقدما جدا ستأتي ثمرته في السنوات المقبلة في إنتاج كوادر بحرينية عالية التأهيل والتدريب، ما يثبت أن البحرينيين قادرون على خلق مبادرات مبتكرة.
تمكّنتُ بشكل غير مباشر، عن طريق أحد الأعزاء من أعضاء مجلس النواب، من الاستماع إلى وجهة نظر العوضي بشأن البرنامج الجديد، وأكد أن الطموحات لا تنتهي عند حد التدريب أو استقبال الدفعة الأولى منه، بل أنه يسعى لاستقبال المزيد من الدفعات على أن ينتهي البرنامج بتسكين البحرينيين في الشواغر المتوفرة.
واستمعت إلى تأكيدات الوكيل المساعد بشأن مساحة التدريب الحقيقية في البرنامج، وكيف أنه يتيح للطبيب المتدرب فرصة الحصول على التدريب واكتساب المهارات دون الانشغال في “الأمور التشغيلية للخدمات الطبية” وهي أمور عادة ما تؤثر بشكل سلبي على تحصيل الأطباء للمعارف الأكاديمية الجديدة.
ورغم أني كنت أحمل وجهة نظر مغايرة لوجهة نظره بشأن تأمين الأطباء، إلا أن الرجل قدم فكرة متكاملة تؤكد أن برنامج التدريب تمت دراسته بشكل كبير ليضمن كل النواحي المالية والفنية اللازمة وتم تحديد امتيازاته بعد دراسة متأنية.
ولعلّ من أهم ما يميز النظام الجديد أيضا هو ضمانه لالتحاق الأطباء حديثي التخرج بالبرامج التدريبية دون الحاجة، كما كان سابقا، للوقوف على لوائح الانتظار الطويلة للحصول على شاغر.
كل الآمال في أن تستمر وزارة الصحة في هذا البرنامج الطموح، وأن يقوم صندوق العمل تمكين ببحث إمكانية دعمه لتوسيع الامتيازات ودائرة المستفيدين من الأطباء الخريجيين الذين ينتظرون شرف خدمة البحرين.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .