العدد 2360
الأربعاء 01 أبريل 2015
banner
من اليمن... بدأ العد العكسي لعهد الميليشيات (2) خيرالله خيرالله
خيرالله خيرالله
الأربعاء 01 أبريل 2015

حيث حلّت الميليشيات يحلّ الخراب. خراب دول ومجتمعات عربية. لذلك يمكن اعتبار تصدّي التحالف العربي للحوثيين في صنعاء تطورا في غاية الأهمّية ودليلا على الحيوية التي تمتلكها قيادة سعودية شابة تعمل بإشراف الملك سلمان بن عبدالعزيز.
ما يفعله الحوثيون في اليمن يشكّل نموذجا لعملية تفكيك دولة في حاجة إلى ايجاد صيغة جديدة للبلد، صيغة تسمح بحماية الشعب اليمني من كوارث يبدو مقبلا عليها.
لا يمتلك الحوثيون، الذين باتوا يسمّون نفسهم “أنصار الله”، أي مشروع سياسي أو اقتصادي باستثناء الشعارات التي رفعوها. لعلّ أخطر ما فعلوه، منذ بدأ زحفهم في اتجاه صنعاء في أواخر العام 2010، اعتبار نفسهم ممثلين لشرعية ما، انقلب الحوثيون على كلّ الاتفاقات التي توصلوا إليها مع الأطراف اليمنية الأخرى. أدركوا أنّ هناك فراغا في البلد فعملوا على ملئه. أعلن زعيم “انصار الله” عبدالملك الحوثي في مرحلة ما بعد السيطرة على صنعاء أنّ نظاما جديدا قام في اليمن. يستند هذا النظام إلى “الشرعية الثورية” أي بشرعية لا علاقة لها سوى بما تفرضه قوّة السلاح غير الشرعي على الآخر.
جاءت عملية “عاصفة الحزم” لتضع حدّا لمثل هذه التصرفات التي لا علاقة لها من قريب أو بعيد بما يطمح إليه اليمنيون، أكانوا في الشمال أو الجنوب أو الوسط. كيف يمكن لمجموعة مذهبية مسلّحة غيّرت طبيعة المجتمع الزيدي في صعده، وليس في كلّ اليمن، أن تجرّ اليمن إلى أن يتحوّل مجرّد مستعمرة ايرانية؟
هناك أخيرا تحرّك عربي ذو طابع هجومي يؤكّد أن الشرعية هي الشرعية، حتّى لو كانت شرعية عبد ربّه منصور هادي، الذي ليس سوى رئيس انتقالي، أجبره “انصار الله” على الاستقالة ثمّ وضعوه في الإقامة الجبرية، وراحوا يوجّهون إليه كلّ نوع من التهم لمجرّد أنّه نجح في الفرار من صنعاء إلى عدن!
سيتوقف الكثير على نجاح “عاصفة العزم”، في حال نجاح العملية وإسقاط الحوثيين سيتبيّن أنه لا يزال هناك وزن للعرب في المعادلة الإقليمية. سيتبيّن أنّه ليس صحيحا أن القوى التي تتحكّم بالمنطقة ومستقبلها هي قوى غير عربية لا مانع لديها في انتشار الميليشيات المذهبية. هذه القوى هي إيران وتركيا وإسرائيل التي تتطلع إلى تقاسم النفوذ في المنطقة العربية مستعينة بكلّ ما يمكن أن يثير الغرائز المذهبية حيث ينفع ذلك وتشجيع التطرف الديني حيث لا مجال لاستثارة السنّة على الشيعة والشيعة على السنّة، كما الحال في ليبيا مثلا.
هل من مجال للتفاؤل ولو قليلا بإمكان انقضاء عهد الميليشيات في المنطقة العربية، بما في ذلك عهد الأنظمة التي تستعين بالميليشيات للبقاء في السلطة كما في سوريا؟
الميل إلى التفاؤل، خصوصا في ظل الإصرار الذي عبّر عنه العاهل السعودي على النجاح في اليمن. النجاح هناك ممكن، خصوصا إذا أخذنا في الاعتبار عدد الدول المشاركة في “عاصفة العزم” وقدرة هذه الدول التي من بينها مصر على الإحاطة بالأزمة اليمنية من كلّ جوانبها. إيلاف.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .